الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةإيران تغلق مجالها الجوى مع كردستان العراق قبيل استفتاء الانفصال

إيران تغلق مجالها الجوى مع كردستان العراق قبيل استفتاء الانفصال

أفادت وسائل إعلام إيرانية إن طهران أغلقت مجالها الجوي مع كردستان العراق بطلب من بغداد، قبل أقل من 24 ساعة من موعد إجراء الاستفتاء على استقلال الإقليم، ويأتي ذلك وسط تحذيرات متتالية من دول الجوار التي تعارض بشدة إجراء هذا الاستفتاء.
وإذا ما أغلقت تركيا وإيران أجواءها مع كردستان فإن الإقليم سيقع تحت حصار مطبق يعزلة عن العالم الخارجي.
وتجاهلت الأحزاب الكردية حتى الآن هذه المخاوف، معلنة أن الاستفتاء سيجري في موعده في كامل إقليم كردستان بما في ذلك كركوك المتنازع عليها.
وتسود أجواء مشحونة أربيل، حيث عبر غالبية الذين سيدلون بأصواتهم، عن مخاوفهم من تبعات هذه المبادرة على الإقليم.
وفي السليمانية ثاني أكبر مدن الإقليم التي يسيطر عليها الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني يبدو المشهد أقل حماسة تجاه الاستفتاء.
لكن المدينة الأكثر حساسية هي كركوك التي تهافت سكانها على شراء المواد الغذائية، لكنها بدت هادئة صباح اليوم، وتغطي شوارعها الأعلام الكردية ورايات حسينية لاحياء ذكرى عاشوراء.
وليست كركوك جزءا من المحافظات الثلاث التي تشكل منطقة الحكم الذاتي في كردستان. وهي منطقة متنازع عليها بين حكومة بغداد والأكراد الذين يؤكدون أنها تعود لهم تاريخيا قبل أن يطردهم منها صدام حسين ويوطن عشائر عربية فيها.
وسيدلي ملايين الأكراد بأصواتهم يوم غد الإثنين في 3 محافظات تتمتع بحكم ذاتي، إضافة إلى مدينة كركوك الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين بغداد والإقليم.
ومن جانبه، قال مستشار الأمن الوطني رئيس هيئة الحشد الشعبي، إن “الحكومة الاتحادية ستؤدي كافة مسئوليتها التي كفلها الدستور لحماية الأراضي العراقية وعدم تقسيمها”.
وأضاف “الاستفتاء يعد عمل استفزازي وكسر للأطر التأريخية بين العرب والكرد وسيكلف الجهات الراعية له ثمنا باهظا”، موضحا أنه “متى ماتم الاستفتاء سيتم الرد عليه بأسلوب دستوري وقانوني”.

اقرأ المزيد