الخميس, أبريل 25, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةجولة إعادة بين مصر وفرنسا بعد تساوى الأصوات فى انتخابات اليونسكو

جولة إعادة بين مصر وفرنسا بعد تساوى الأصوات فى انتخابات اليونسكو

انتهت قبل قليل عملية فرز أصوات الجولة الرابعة من انتخابات مدير عام منظمة اليونسكو، وحصلت ممثلة مصر السفيرة مشيرة خطاب على 18 صوتا، لتتساوى فى الأصوات مع مرشحة فرنسا أودريه أزولاي، فيما حصل مرشح قطر حمد الكوارى على 22 صوتا.
ومن المقرر أن تشهد انتخابات اليونسكو غدا الجمعة جولة تصويت جديدة بين مرشحة مصر السفيرة ومرشحة فرنسا، وذلك لاختيار المرشح الثانى الذى يتنافس مع الأول على منصب مدير عام اليونسكو.
يذكر أن المرشح الصيني كيان تانغ، أعلن قبل دقائق من انطلاق الجولة الرابعة الحاسمة، انسحابه من الإنتخابات، دعمًا للمرشحة المصرية، وكذلك اعلنت فيرا خوري مرشحة لبنان انسحابها من السباق، متمنية ان يفوز بالمنصب مرشح عربي.
وشهدت الساعات الاخيرة الماضية تكثيف للاتصالات واللقاءات التى اجراها كل مرشح مع مندوبى الدول الأعضاء بالمجلس التنفيذى البالغ عددهم 58 دولة، فى محاولة لجذب عدد اكبر مو الاصوات.
ويشار إلى أن نتائج الجولة الثالثة من انتخابات اليونسكو، أسفرت عن حصول مشيرة خطاب على 13 صوتاً، بينما حصل مرشح قطر على 18 صوتاً، ومرشحة فرنسا على 18 صوتاً، ومرشح الصين على 5 أصوات، ومرشحة لبنان على 4 أصوات.
هذا، وقد أعلنت اليوم الولايات المتحدة انسحابها من منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو)، مع تهاية العام الجاري، متهمة أياها بانها “معادية لإسرائيل”.. وبعدها قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، إنه أمر ببدء الإعداد للانسحاب من المنظمة على غرار واشنطن.

اقرأ المزيد