الثلاثاء, مايو 14, 2024

اخر الاخبار

تعليموزير التعليم العالى يتفقد مقر إنشاء UCE باستثمارات تبلغ 1.7 مليار جنيه

وزير التعليم العالى يتفقد مقر إنشاء UCE باستثمارات تبلغ 1.7 مليار جنيه

قام وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار بزيارة تفقدية، مساء اليوم، لمقر إنشاء الجامعة الكندية (UCE) بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ لمتابعة ما تم إنجازه على أرض الواقع، وذلك بحضور د.مجدى القاضى رئيس مجلس إدارة شركة “كانويل”.
كما شارك بالجولة الدكتور ممدوح شكرى رئيس جامعة يورك الكندية سابقًا، والدكتور حسام الملاحى مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات، فضلا عن وفد ممثل لعدد من الجامعات الكندية الدولية.

وفى بداية الزيارة، أكد الوزير على قوة ومتانة العلاقات التى تربط بين مصر وكندا، وخاصة فى المجالات التعليمية والعلمية والثقافية، مشيرًا إلى أن كندا تأتى فى مقدمة الدول التى تم الاتفاق معها على إنشاء مجمع فى مدينة العلوم بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ بحيث يضم فروعًا لأهم 5 جامعات كندية، معربًا عن سعادته بالخطوات التى تم تنفيذها فى هذا المشروع، موجهًا بضرورة الانتهاء منه فى أقرب وقت ممكن.

وأبدى عبد الغفار دعم الوزارة الكامل لهذا المشروع حتى يكون نواة لمدينة العلوم التى من المنتظر أن تضم فروعًا لأهم الجامعات الأجنبية (الأمريكية، والبريطانية، والنمساوية، والمجرية، والألمانية)، وتضم برامج علمية جديدة تلبى احتياجات سوق العمل.

وأوضح أن إنشاء مدينة للعلوم فى العاصمة الإدارية الجديدة يأتى فى إطار العلاقات المثمرة والبناءة التى تربط بين مصر ومختلف دول العالم، بالإضافة إلى حرص الدولة المصرية على النهوض بمنظومة التعليم العالى والبحث العلمى والعلوم والتكنولوجيا فى مصر، بما يساهم فى دعم التنمية المستدامة بالدولة 2030، وتوفير فرص تعليم جامعى أفضل داخل مصر، بما يتناسب مع التطورات العالمية بمختلف المجالات والتخصصات العلمية، وإعداد خريج قادر على المنافسة فى سوق العمل سواء المحلية أو الإقليمية أو الدولية.

ويعد هذا الصرح التعليمى الكبير(UCE) والمملوك لشركة كانويل، والمقرر افتتاح المرحلة الأولى منه فى سبتمبر 2018؛ بمثابة مقرًا للجامعة الكندية الدولية ومركزًا للتعليم الكندى المتميز فى مصر وشمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وسيقام على مسـاحة 50 فدانًا بتكلفة إجمالية 1.7 مليار جنيه، وسوف يضم 6 كليات، هى: كلية الهندسة، الدراسات المهنية، إدارة الأعمال، العلوم الإنسـانية، الدراسات الاجتماعية، وكلية الصيدلة.
ويتكون هذا الصرح من 8 مبان، تم تخصيص 7 منها للأغراض التعليمية، وتخصيص المبنى الثامن للبحث العلمى والتطوير، وسيتم بناء تلك المبانى على مساحة 20% من إجمالى الأرض المخصصة للمجمع.

ومن جانبه، أعرب الدكتور مجدى القاضى عن سعادته بزيارة الوزير لمقر الجامعة الكندية بالعاصمة الإدارية، ومتابعته لما تم إنجازه من أعمال حتى الآن، مشيرًا إلى أن تلك الزيارة تؤكد دعم وزارة التعليم العالى لهذا الصرح التعليمى الكبير الذى سيعد مركزًا إقليميًا للتعليم العالى الكندى المتميز فى مصر والشرق الأوسط.

كما وجه الشكر للسفير الكندى جيس داتون على توفيره الدعم الكامل لإنجاح هذا المشروع، والذى يؤكد حرص السفارة الكندية على إحداث طفرة فى المنظومة التعليمية ودعمها المستمر للتعليم فى مصر.

وأكد القاضى، أن الجامعة الكندية فى مصر (UCE) هى الخيار الأفضل لمن يبحث عن تعليم كندى متميز معترف به دوليًّا سواء من الطلاب المصريين أو القادمين من دول الخليج والدول الإفريقية، كما نهدف إلى تقديم خريجين مؤهلين ومتميزين سيكون لهم أبلغ الأثر فى تنمية المجتمع والعمل على تقدمه.
ولفت إلى أنه بجانب حصول UCE على الدعم الكامل من الحكومتين المصرية والكندية بما فى ذلك دعم الشئون العالمية بكندا وكذلك السفارة الكندية فى مصر والاعتراف الدولى، فإن الجامعة الكندية تنفرد بوجود فريق عمل على درجة عالية من الكفاءة والمهنية.

كما يحصل الخريجون على شهادة كندية معتمدة ممنوحة من أحد الشـركاء الكنديين، وتخضع عمليات القبول والتخرج لهذه البرامج إلى القواعد والمعايير الخاصة بمجمع الجامعات الكندية.

هذا، ويشار إلى أن مؤسسة Canwell، التى تأسست وفقا للقانون المصرى فى عام 1997 تهدف إلى تطوير التعليم فى مصر والشرق الأوسط عن طريق إتاحة فرص أكبر لنشر التعليم الكندى عبر إنشاء مؤسسات تعليمية متميزة تتبنى مناهج تعليمية كندية والمعروفة بريادتها فى مجال التعليم الدولى.

و”كانويل” تقوم بهذا الدور الإقليمى انطلاقًا من إيمانها بمسئوليتها المجتمعية تجاه إثراء المجتمع التعليمى فى مصر والشرق الأوسط عن طريق إتاحة تعليم متميز يطور المنظومة التعليمية المهارية.

اقرأ المزيد