الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةإنطلاق أول رحلة تجريبية لـ«قطار الحرمين» بسرعة 300 كلم/الساعة

إنطلاق أول رحلة تجريبية لـ«قطار الحرمين» بسرعة 300 كلم/الساعة

انطلقت اليوم أول رحلة تجريبية لقطار الحرمين السريع بين محطتي جدة ومكة المكرمة، بعد استكمال العمل على الخط الواصل بينهما، وذلك استعدادًا لإطلاق الخدمة بشكل رسمي بعد اكتمال التجارب، وفقا لصحيفة “سبق” السعودية.
ونقلت الصحيفة عن رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، قوله: إن قطار الحرمين نجح في الوصول إلى محطة مكة المكرمة للمرة الأولى منذ بدء برنامج التشغيل التجريبي للمشروع، الذي يربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة مرورًا بجدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية.
وتقع محطة مكة المكرمة على المدخل الرئيس للمدينة في حي الرصيفة، على مساحة تزيد على 503 آلاف متر مربع، وتبعد عن الحرم المكي الشريف نحو 4 كم، وهي إحدى 5 محطات للركاب يتضمنها مشروع قطار الحرمين في كل من المدينة المنورة، مدينة جدة، مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية.
ويعتبر مشروع قطار الحرمين السريع من أضخم مشاريع النقل العام في المنطقة، إذ يمتد بطول 450 كم، ويتكون من خط حديدي كهربائي مزدوج يربط بين المدينتين المقدستين، لخدمة حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين والمواطنين والمقيمين، حيث يقطع المسافة بينهما بسرعة 300 كلم/الساعة.
وتصل الطاقة الاستيعابية للمشروع 60 مليون راكب سنويًا؛ وسيتم تشغيل 35 قطارًا بسعة 417 مقعدًا للقطار الواحد، مجهز بأفضل وسائل الراحة، ووفق أحدث نظم النقل العالمية.

اقرأ المزيد