الخميس, أبريل 18, 2024

اخر الاخبار

اقتصاد4 مليار جنيه استثمارات هندية لإنتاج االبذور و72 مليون لتطوير البحوث الزراعية...

4 مليار جنيه استثمارات هندية لإنتاج االبذور و72 مليون لتطوير البحوث الزراعية بمصر

قررت الهند زيادة استثماراتها في مصر في مجال إنتاج البذور، وخاصة الذرة بأنواعها، باستثمارات قدرها 4 مليار جنيه، أعلن ذلك رامان سيجال المدير التنفيذي لكبري الشركات الهندية المنتجة والمصدرة للبذورالذي قال إن شركته قد بدأت الاستثمار في مصر عام 1993 بإنشاء مصنع كبير في مدينه السادات.
وأوضح سيجال أن إنتاج مصنعه يغطي السوق المحلي ويزيد عن 7000 طن، كما يتم حاليا التصدير إلى بعض الدول منها وباكستان والسودان والسعودية وإثيوبيا والجزائر، مؤكدا ثقته في مناخ الاستثمار بمصر وبقدرتها على مواجهه التحديات القائمة.
وأضاف ان خطوط الإنتاج بالمصنع تستخدم ماكينات من الهند وأمريكا في حين أن جميع توسعات المصنع خلال الفترة الماضية تمت بأيدي مصريه، مؤكدا على أن العمالة المصرية مؤهلة ومدربة.
وأشار إلى أن المصنع يستخدم الغاز الطبيعي منذ 3 سنوات وهو ما يجعل عمليه الإنتاج آمنه، ونظيفة والإنتاج ذو جوده عالية وسعر مناسب، مضيفا بأن الهدف الرئيسى للشركة هو البحوث لاستنباط بذور ملائمة للتربة المصرية ذات كفاءة عالية وانتاجية مرتفعة ولذا تم تخصيص 72 مليون جنيه لتطوير عملية البحوث الزراعية “ولدينا العديد من مراكز الابحاث فى القناطر الخيرية واصبحنا من الشركات الرائدة فى مجال الأبحاث الزراعية”.
وقال “إن كل ما يتم استنباطه من بذور أو تقاوى متميزة جديدة يتم تسجيلها بوزارة الزراعة ونفخر بانه لدينا 27 هجين مسجل بالوزارة وتستغرق عملية التسجيل مدة عامين، وذلك يهدف الى النمو الزراعى للمحاصيل الزراعية”.
وأضاف انه يتم التعاقد في الإنتاج مع المزارعين المصريين تحت إشراف وزاره الزراعة بمصر حيث يجري شراء إنتاجهم بسعر اعلي من السوق المحلي، كما يعتمد المصنع علي مركز أبحاث خاص به، ومستقبلا سيمتد الإنتاج إلي بذور الخضراوات المتنوعة.
ولفت إلى أنه نجح العام الماضى فى تصدير اكثر من 20 ألف طن لدولة الجزائر، ويأمل بالتوسع فى زيادة تصدير البذور لعدد من البلدان العربية والافريقية، ولكن هدفهم الرئيسى هو تغطية السوق المصرى أولا حيت لا يتم استيراد أى تقاوى من الخارج وتوفير العملة الصعبة.
ومن جانبه، قال فيشفاس فيسكال، الوزير المفوض لسفارة الهند، بأنه فخور بما شاهده على الطبيعة، وأن إحدى الشركات الهندية لها سمعة رائدة ليس فى مصر فقط بل وفى شمال افريقيأ، مشيرا إلى أن النجاح الذى تم تحقيقة جاء بثمار التعاون بين اسرة ادارة الشركة والعاملين بها. وأوضح أن هناك استثمارات هندية جديدة قريبا.

اقرأ المزيد