الخميس, أبريل 25, 2024

اخر الاخبار

تقارير«اليونيدو» تسعى لرفع جودة الزيوت العطرية المصرية للنفاذ للأسواق العالمية عبر «إيماب»

«اليونيدو» تسعى لرفع جودة الزيوت العطرية المصرية للنفاذ للأسواق العالمية عبر «إيماب»

قام مشروع “تطوير سلسلة القيمة للنباتات الطبية والعطرية – الوصول للأسواق التصديرية” (إيماب)، بتدريب 14 شخصاً من صغار ومتوسطي منتجي الزيوت العطرية في صعيد مصر.
والمشروع تقوم بتنفيذه في مصر منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة، وبتمويل من أمانة الدولة للشئون الاقتصادية(SECO)، بهدف رفع مستوى جودة إنتاج الزيوت العطرية لتلبية احتياجات الأسواق التصديرية العالمية وبالتالي زيادة صادرات مصر من منتجات الزيوت العطرية.
د.عمر عابدين، مدير مشروع إيماب، قال “يعمل إيماب على تطوير قطاع النباتات الطبية والعطرية في مصر عبر منهج متكامل يشمل إنشاء منظومة للجودة تتوافق مع أفضل الممارسات المتبعة عالمياً، ورفع مستوي الكفاءة الإنتاجية للعاملين بالقطاع وتسهيل نفاذ المنتجات إلى الأسواق العالمية من أجل تحسين وضع منتجات النباتات الطبية والعطرية علي الساحة الدولية.
وأضاف “يساعد المشروع جميع أعضاء السلسلة الإنتاجية للزيوت العطرية علي تطبيق ما تتطلبه اللوائح الفنية، وقواعد الممارسات الجيدة من أجل التوافق مع معايير الأسواق العالمية”.
وقد ركز التدريب الذي استمر لمدة أسبوع بشكل رئيسي على عمليات الإنتاج، والحصاد، ومعاملات ما بعد الحصاد، واشتراطات الجودة والأمان، والتصنيع، والقيمة المضافة وتسويق الزيوت العطرية.
خلال فترة التدريب، تعرف الحضور علي أفضل طرق زراعة النباتات الطبية والعطرية، والمكافحة المتكاملة للآفات، ومعاملات مابعد الحصاد المؤثرة على محتوى الأعشاب من الزيوت، وأحدث طرق استخلاص وتقطير الزيوت العطرية، وأنسب طرق للتعبئه والتخزين، والعوامل المؤدية لفساد الزيوت العطرية وطرق الوقاية منها، والمركبات الرئيسية للزيوت العطرية، والطرق المختلفة للتحليل، بالإضافة إلي مكونات التسويق مثل الدعاية، والوضع التنافسي، والسياسة التسعيرية وتحليل مخاطر السوق.
قام المتدربون أيضاً بإجراء زيارات ميدانية لمزارع النباتات الطبية والعطرية ومصانع إنتاج الزيوت العطرية بهدف اكتساب الخبرة العملية.
بعد انتهاء التدريب، أصبح المتدربون أكثر انفتاحا على أحدث تقنيات الزيوت العطرية، وأكثر حرصاً على تطبيق ما تعلموه أثناء التدريب كما أعربوا عن حرصهم على الاشتراك في المعارض الدولية بصورة أكبر.
ويستند مشروع إيماب الذي انطلق في نوفمبر 2011 وسوف يستمر حتى ديسمبر 2015 علي الشراكة مع القطاع الخاص ويوفر الاهتمام القوي للمعايير الفنية الدولية المرتبطة بآليات بناء القدرات التجارية.
وانتهج المشروع أسلوباً مبتكراً للغاية مع منظومة متكاملة لمساعدة مقدمي الخدمات والمستفيدين النهائيين بهدف تطوير الأعمال الزراعية المستدامة. كما يمتلك المشروع أيضاً قوة تأثيرية عالية إذ يمكن تكرار أنشطته في قطاعات ومناطق أخرى في مصر.

اقرأ المزيد