السبت, أبريل 20, 2024

اخر الاخبار

تحليلاتاسرار داعش المخيفة.. 15 رقماً صادماً

اسرار داعش المخيفة.. 15 رقماً صادماً

نشرت صحيفة «هافنغتون بوست» حقائق حول تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» في تقرير حمل عنوان: «15 رقماً صادماً يجعلك تتنبّه إلى ما يقوم به (داعش) في العراق».
13 ألف الكيلومترات المربعة التي يعتقد أن «الدولة الإسلامية» يسيطر عليها في سوريا والعراق تقارب مساحة بلجيكا.. وتشير تقديرات أخرى الى أن «داعش» يسيطر على مساحة تقارب 35 ألف ميل، بما يعادل مساحة الأردن.
1922عدد القتلى الذين سقطوا في العراق خلال شهر يونيو الماضي، بحسب التقديرات الحكومية، ما يجعله الشهر الأكثر دموية في العراق منذ مايو العام 2007. وتشير التقديرات الحكومية إلى ان القتلى يتوزعون بين 1393 مدنياً، و380 جندياً، و149 شرطياً، فيما جرح 2610 أشخاص، معظمهم من المدنيين.
30 : 50 ألف عدد المقاتلين المنضوين تحت راية «الدولة الإسلامية»، وفقاً للخبير في شئون الحركات الجهادية هشام الهاشمي.
5 عدد الدول التي ينخرط فيها تنظيم «الدولة الإسلامية» في القتال مباشرة، حيث هاجم جنودا من العراق وايران ولبنان وسوريا وتركيا.
2 مليار دولارالقيمة المقدّرة للأموال السائلة والأصول التي يملكها «الدولة الإسلامية» بحسب خبراء مختصين في شئون الإرهاب. وبعد السيطرة على مدينة الموصل استولى التنظيم على مئات ملايين الدولارات من المصارف ومئات ملايين الدولارات الأخرى من الغنائم العسكرية.
3 ملايين دولار العائدات اليومية لـ«الدولة الإسلامية» من النفط والغاز، بعدما سيطر مقاتلو التنظيم على حقول في شمال العراق وسوريا، علماً بأنهم «يسيطرون اليوم على موارد واراض بشكل غير مسبوق في تاريخ الجماعات المتشددة»، وفقاً لجانين ديفيدسون، من «مجلس العلاقات الخارجية».
3 عمليات الفرار الجماعي من السجون التي نفذها «داعش» خلال الأشهر الأخيرة، ما أدى الى تحرير 1500 ارهابي، بينهم قادة وخبراء تفجير ومقاتلون آخرون.صفرعدد المسيحيين الذين بقوا في الموصل، بعدما خيرهم «داعش» بين اعتناق الاسلام والقتل بحد السيف.
40 ألف عدد المدنيين العالقين في جبل سنجار، بعدما سيطر «داعش» على بلدة سنجار، القريبة من اقليم كردستان، مجبرين السكان على الهروب والاختباء في المناطق الجبلية.
أكثر من 500 عدد الأيزيديين الذين قتلوا على ايدي مقاتلي «الدولة الإسلامية» في شمال العراق.. واكثر من 300 عدد النساء اللواتي اخذهن «داعش» سبايا، وفقاً لوزير حقوق الانسان العراقي محمد السوداني.
500 ألف عدد المدنيين الذين قد يموتون في حال توقف سد الموصل عن العمل. خلال الأسبوع الماضي تحدثت تقارير عن ان «داعش» سيطر على هذا السد الواقع على نهر دجلة، والذي يوفر المياه والكهرباء للموصل واجزاء اخرى في هذه المنطقة.
65 قدما ارتفاع المياه التي قد تغرق مدينة الموصل في حال قرر «داعش» تدمير سد الموصل.
1.5 مليون عدد سكان اربيل، عاصمة اقليم كردستان، ويشمل هذا الرقم العمال الاجانب والخبراء العسكريين الأمريكيين الذين يقدمون الدعم لقوات «البشمركة» الكردية.
2 عدد البلدات التي استعادتها القوات الكردية يوم الأحد الماضي، بعدما تلقت دعماً جوياً من المقاتلات الأمريكية التي أغارت على مواقع لتنظيم «داعش».

اقرأ المزيد