أعلنت شركة BP مصر اليوم عن بدء إنتاج الغاز من مشروع “ديكا” بمصر من بئر “جنوب دينيس 6″، بمعدل 50 مليون قدم مكعب في اليوم. ويتركز مشروع “ديكا” في حقلى غاز دينيس وكروان في منطقة إتفاقية التمساح في شرق دلتا النيل، وسيقوم بالتوريد إلى السوق المحلي المصري.
هشام مكاوي، الرئيس الإقليمي لشركة بي بي شمال أفريقيا، قال: “أن مشروع ديكا هو مثال آخر لإلتزام شركة بي بي تجاه مصر والشراكة المصرية طويلة الأمد. ونتطلع إلى مواصلة القيام بدور رئيسي في تنمية قطاع الطاقة المصري، وتعظيم استخدام مواردنا القائمة للمساعدة في الوفاء باحتياجات الطاقة المتنامية لسنوات عديدة قادمة”.
ومشروع “ديكا” يمثل مجموعة من اكتشافات الغاز الجاري تنميتها من خلال 5 آبار تحت سطح البحر، ويشمل بئر “بيلو 1 سي” [في منطقة إتفاقية التمساح] وتركيب أنظمة إنتاج تحت سطح البحر مع خطوط بحرية ومعالجة الغاز في مصنع غاز الجميل البري.
تـستخدم البنية التحتية الحالية من حقل “سيث” (المملوكة لبي بي بنسبة 50%) وخطوط مواسير تصدير غاز التمساح والبنية التحتية لمجمع غاز الجميل. ومن المتوقع أن يقوم مشروع “ديكا” بتسليم 230 مليون قدم مكعب من الغاز عند أقصى طاقة إنتاج بدءا من الشهور الأولى لعام 2015 من الآبار الخمسة بما فيها “بيلو 1 سي”.
ويقع بئر “جنوب دينيس 6” على مسافة 65 كيلومتر تقريباً من شمال بورسعيد، على عمق 100 متر تحت سطح البحر. وتمتلك كل من شركة بي بي وشركة إيني حصة قدرها 50% من اتفاقية منطقة التمساح. وتقوم بتشغيل مشروع “ديكا” الشركة المشتركة بتروبل.

اترك تعليق