الرئيسية ثقافة وفنون «صعيد تورج» تعيد للمسرح رونقه فى تجربة للمزج بين الثقافة المصرية والسوسرية

«صعيد تورج» تعيد للمسرح رونقه فى تجربة للمزج بين الثقافة المصرية والسوسرية

تقيم المؤسسة الثقافية السويسرية خلال شهر ديسمبر المقبل ورشة عمل تحت أسم “صعيد تورج” تسعى إلى إختيار ستة ثنائيات يتكون كل ثنائي من (كاتب+مخرج) من شباب المسرحيين من القاهرة والاقاليم لعمل ورشة دراماتورج على نص مسرحى من ثقافة مغايرة وإدارة جدل فنى وفكرى مع الافكار والبنية الدرامية للنص الاصلى (إعادة قراءة وتأويل لنص مسرحى سويسرى) بحيث تقدم في النهاية تصورات ورؤى مختلفة لشباب المبدعيين لنفس النص- وهو ما يمكن أن نصفه مزيج ثقافي مصري سويسري.
وتقدم ايضا المؤسسة الثقافية السويسرية ورشة اخري فى البرنامج الذي تقدمه للشباب الموهوبين في مصر والتي تحمل نفس الاسم “صعيد تورج” هو برنامج قراءة درامية للنصوص المسرحية السويسرية المترجمة للعربية عبر ورش عصف ذهنى وكتابة برؤى جديدة لشباب المبدعين المصريين من محافظات مصر وإنتاجها فى عروض مسرحية صغيرة وتقديمها فى أقاليم مصر المختلفة .
ومن الجدير بالذكر انه تم اختيار اسم “صعيد تورج” نسبة الي ان هذا البرنامج بدا في الصعيد وهو يعد تطوير ونتاج لورشة دراماتورج، وهذا الاسم تم اختياره من شباب ورشة الدراماتورج التى نظمتها المؤسسة الثقافية السويسرية على النص السويسرى إثبات العكس للكاتب ” اولييفييه ششتيارى “فى ملتقى الصعيد باسيوط 2014”.
من اهم مايميز هذه الورش هو دمج الثقافة المصرية مع الثقافة السويسرية وتشجيع الشباب المصريين علي تنمية قدراتهم الفنية والابداعية وربط الثقافة المصرية بالثقافة السويسرية، وتقدم هذه الفرصة للشباب المصريين من سن 18 سنه الي سن 40 سنه ودعمهم من خلال دفع الاقامة والاعاشة للشباب الم تقدمين من خارج القاهرة والذين كانت لهم مواد واعمال مسرحية سابقة يقومون بتقديمها من خلال البريد الالكتروني الخاص بالمؤسسسة الثقافية السويسرية، وموضع هذه الورشه يحمل نص “نهاية المال” للكاتب السويسرى أورس فيدمر.
تهدف الورشة إلى تعريف الجمهور المصرى بالمنتج الإبداعى السويسرى، خلق حالة من التفاعل بين المنتج الإبداعى السويسرى والمبدعين من ثقافة أخرى ” شباب الكتاب المسرحيين المصريين”، كما تهدف أيضا الى المساهمة فى كسر المركزية الثقافية بالعمل مع المبدعين من شباب الاقاليم، وفي نهاية الورشة سيتم تبني أفضل فريق ليحظى بفرصة إنتاج عمله المسرحي إنتاج منخفض التكاليف.
تقام الورشة تحت اشراف المخرجة المسرحية عبير علي التي سبق ،ان قدمت العرض المسرحي “اثبات العكس” والمأخوذ عن النص السويسرى للكاتب أوليفر تشاتشاري التى تمت ترجمتها إلى العربية بدعم من المؤسسة الثقافية السويسرية بروهلفتسيا.
وتأتى هذه الورشة ضمن تركيز المؤسسة الثقافية السويسرية على الوصول إلى أقاليم مصر، حيث أكدت الدكتورة هبة شريف رئيس المكتب الإقليمى للمؤسسة بالقاهرة ان المؤسسة اخذت منحي جديدا في علاقاتها بالجمهور والمتلقي المصري.
كما تحرص المؤسسة دائما علي ان يتضمن دورها الثقافي تعزيز العلاقات بين الثقافتين المصرية والسويسرية في الاتجاهين. يفتح باب التقدم للورشة بدءاً من 8 وحتى 22 نوفمبر، وسيتم مراجعة الطلبات بدءاً من 22 نوفمبر، وتستمر لمدة أسبوع، وسيتم إعلان النتائج يوم 28 نوفمبر لتبدأ ورشة عملها في 7 وتستمر حتى 14 ديسمبر.

Exit mobile version