الرئيسية ثقافة وفنون معالى زايد ترحل فى صمت بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز...

معالى زايد ترحل فى صمت بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 61 عاما

توفيت قبل قليل الفنانة معالي زايد بمستشفى المعادى العسكري بالقاهرة، عن عمر يناهز 61 عاما، بعد تدهور حالتها الصحية خلال الأيام الأخيرة بسبب مرض السرطان.
وتنتمي الفنانة الراحلة لعائلة عملت في مجال الفن فوالدتها الممثلة آمال زايد، وخالتها الممثلة جمالات زايد، وقد درست بكلية التربية الفنية والمعهد العالي للسينما.
اكتشفها المخرج الراحل نور الدمرداش الذي قدمها لأول مرة على شاشة التلفزيون عام 1976، من خلال مسلسل “الليلة الموعودة”، بينما كانت أول أعمالها في السينما عام 1987، من خلال فيلم «وضاع العمر يا ولدى».
بلغ رصيدها الفني حوالي 80 فيلمًا سينمائيًا، و60 مسلسلاً تلفزيونيًا، بالإضافة إلى 6 مسرحيات، وكان آخر أعمالها مسلسل “موجة حارة” عام 2013، وفيلم “عنبر والألوان” عام 2001.
ونالت معالي زايد خلال مشوارها الفني العديد من الجوائز والتكريمات؛ حيث حصلت على جائزة أحسن ممثلة في مهرجان القاهرة الـ11 للإذاعة والتلفزيون عن دور آمنة في مسلسل “الدم والنار” عام 2005، كما حصلت على جائزة الإبداع في مسابقات الإذاعة عام 2007، وجائزة أحسن ممثلة عام 1983 عن مسلسل “دموع في عيون وقحة”، وأحسن ممثلة عن دورها فى فيلم “السادة الرجال” من جمعية الفيلم عام 1987، بالإضافة إلى تكريمها في مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما المصرية عام 2007.
ويُعد فن رسم «البورتريه» أحد أبرز هوايات معالي زايد التي افتتحت عدة معارض للفن التشكيلي، كان أولها بعنوان “الوجه الأخر” والذي استعرضت من خلاله مجموعة من أعمالها الفنية.

Exit mobile version