حصد فريق عمل فيلم “فتاة المصنع” جوائز الدورة الـ18 لمهرجان القومي للسينما خلال حفل ختامه الليلة بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وهي الدورة المهداة للفنانة الراحلة صباح.
وحصل “فتاة المصنع” علي جائزة افضل فيلم روائي طويل، كما حصلت مؤلفة الفيلم وسام سليمان علي جائزة افضل تأليف وتبلغ قيمتها 15 ألف جنيه، وحصلت بطلته ياسمين رئيس علي جائزة افضل ممثلة (15 ألف جنيه)، فيما حصل مخرج الفيلم محمد خان علي جائزة افضل اخراج (25 ألف جنيه)، وحصل منتجه محمد سمير علي جائزة افضل انتاج وتبلغ قيمتها 150 ألف جنيه.
وقام وزير الثقافة د. جابر عصفور، و رئيس المهرجان المخرج سمير سيف، بتوزيع الجوائز على الفائزين، بحضور المهندس محمد أبو سعدة رئيس القطاع، وعدد من نجوم وصناع السينما المصرية.
وتم إعلان الجوائز بحضور النجم يحيى الفخراني رئيس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة، والناقد كمال رمزي رئيس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية والقصيرة والتحريك.
وتنافس 24 فيلما روائيا طويلا على جوائز الدورة الـ18 للمهرجان التي انطلقت في الخامس من ديسمبر الجاري.
وقد أعلنت لجنة التحكيم التي ترأسها الفنان يحيى الفخراني النتائج في الحفل الختامي لهذه الدورة، الذي أقيم في المسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية.
وفاز بالجائزة الثانية فيلم “ساعة ونص” لوائل حسان، إلى جانب فوز الفيلم بجائزة أفضل موسيقى للموسيقار ياسر عبدالرحمن، وجائزة أفضل ممثل في دور ثانوي التي كانت من نصيب ماجد الكدواني، وهندسة المناظر لعلي حسام.
وفاز بالجائزة الثالثة فيلم “عشم” لماجي مرجان، إلى جانب حصول الفنانة نجلاء يونس على جائزة أفضل ممثلة في دور ثانوي عن دورها في الفيلم.
وفاز فيلم “فيلا 69” للمخرجة أيتين أمين بجائزة أفضل إخراج عمل أول، كما فاز الفيلم أيضا بجائزة أفضل ممثل وكانت من نصيب خالد أبو النجا.
وحصد فيلم “بعد الموقعة” ليسري نصرالله جائزتي أفضل تصوير لسمير بهزان وأفضل مونتاج لمنى ربيع.. في حين فاز فيلم “الخروج للنهار” لهالة لطفي بجائزة أفضل صوت. ومنحت لجنة التحكيم جائزة خاصة للفنان محمد مهران لدوره في فيلم “أسرار عائلية” لهاني فوزي.
وأعلنت لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية وأفلام الصور المتحركة برئاسة الناقد كمال رمزي أسماء الفائزين في المسابقات الثلاث التي تنافس فيها ما يقارب المئة فيلم من بينها 41 فيلما روائيا قصيرا و21 فيلم صور متحركة والمتبقي أفلام تسجيلية.
وفي مسابقة الصور المتحركة فاز بجائزة أفضل فيلم “أصدقاء حتى الموت” لسارة نبيل، وفي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة فاز بالجائزة الأولى فيلم “البان وادي النيل” لمحمد حديدي، وفي مسابقة الأفلام التسجيلية (حتى 15 دقيقة) فاز بالجائزة الأولى فيلم “معركة الإسماعيلية” لآيات طه، وفاز بالجائزة الأولى في مسابقة الأفلام التسجيلية (أكثر من 15 دقيقة) فيلم “أم أميرة” لناجي إسماعيل.


