السبت, مايو 18, 2024

اخر الاخبار

توك شوزويل: اكتشاف علمى جديد يحدث طفرة فى عالم الإلكترونيات والترانزيستور

زويل: اكتشاف علمى جديد يحدث طفرة فى عالم الإلكترونيات والترانزيستور

كشف العالم المصري الدكتور أحمد زويل عن مشاركته مجموعة علمية فى التوصل للاكتشاف العلمى الجديد فى عالم الترانزيستور والإلكترونيات، وقال “نجحنا بإدخال البعد الرابع للزمن فى صورة ميكروسكوبية عالية الجودة، حيث يجرى تتبع مسار كل إلكترون على حدة وبدقة كاملة فى الزمان وفى المكان”.
وفى مداخلة عبر الفضائية المصرية، من الولايات المتحدة، قال “أنتهز الفرصة لأشكر الدولة ممثلة فى الرئيس السيسى، ووزير الدفاع، على المجهود الرائع للهيئة الهندسية للقوات المسلحة فى بناء المدينة العلمية التى ستأخذ بيد مصر”.
وشدد رئيس المجلس الاستشارى الأعلى لمدينة زويل على أن البحث العلمى والقاعدة العلمية من أهم اسباب الاكتشاف العلمية والتكنولوجية.
وقد نشرت مجلة ساينس، التى تمثل مع مجلة نيتشر أهم دوريتين علميتين على مستوى العالم، مقالًا علميًا للدكتور زويل، تضمن كشفا علميًا مهما فى عالم الترانزيستور والإلكترونيات”.
وتمكن العالم المصري ومجموعته العلمية من الكشف عن ظاهرة جديدة تتعلق بالتوصيلات الكهربائية فى هذه المواد، ولأول مرة يتم هذا الكشف عن طريق الميكروسكوب رباعى الأبعاد الذى ابتكره زويل حديثا، والذى عن طريقه تمت دراسة الظاهرة بمقاييس النانوميتر فى المكان، والفيمتو ثانية فى الزمان.
ومن أهم ما نشر فى هذه الورقة العلمية أن سرعة الاتصال الكهربائى تفوق سرعة الصوت فى المادة نفسها بأكثر من ألف مرة، وهذه الاكتشافات سيكون لها تطبيقات مهمة، حيث إن زويل ومجموعته العلمية أثبتوا علميًا ونظريًا أن هذه الظواهر لها مثيل فى مواد أخرى كثيرة، ويمكن استخدامها فى تطبيقات النانو إلكترونيك، خاصة أن التوصيل الإلكترونى له خاصية الحركة الباليستية التى تتسم بالسرعة الفائقة والدقة المتناهية كظاهرة عامة فى مواد الإلكترونيات.

اقرأ المزيد