الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

عاجلخلال اجتماعه برؤساء الأحزاب.. السيسى: ﻻ علاقة للدولة بتشكيل التحالفات وانحيازى للشباب

خلال اجتماعه برؤساء الأحزاب.. السيسى: ﻻ علاقة للدولة بتشكيل التحالفات وانحيازى للشباب

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، التزام الدولة بإجراء انتخابات برلمانية حرة ونزيهة، وأن يعكس البرلمان القادم كافة الأحزاب السياسية، داعيا الأحزاب إلى تشكيل تكتلات تضاعف من قوتهم على الساحة السياسية لتعزيز قدرتهم على المساهمة بفاعلية في أنشطة البرلمان القادم.
وقال السفير علاء يوسف، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، في بيان قبل قليل، إن الرئيس استهل لقائة بعدد من الأحزاب، الاثنين، بعرض آخر تطورات المشهد السياسي المصري، لافتا إلى أن مصر تعرضت خلال السنوات الماضية لظروف صعبة أثرت بشكل مباشر على قدراتها.
وأكد الرئيس، أن الهدف الاستراتيجي في الوقت الحالي هو تثبيت دعائم الدولة والحفاظ على مؤسساتها، مضيفا أن الجميع بما في ذلك الأحزاب السياسية شركاء في عملية بناء الوطن والحفاظ على استقراره، وهو ما يستدعي العمل بتجرد والابتعاد عن المصالح الضيقة؛ لاستعادة الدولة لقوتها لتحقيق طموحات الشعب المصري.
وأشار إلى أن البرلمان المقبل سيتمتع بصلاحيات واسعة، وهو ما يستدعي اختيار أفضل العناصر القادرة على الاضطلاع بالمسؤوليات الملقاة على عاتقها، ومواجهة التحديات الجسيمة التي تواجه مصر من أجل العبور بالوطن في هذه الظروف الحرجة التي يمر بها.
وأكد حرصه الكامل على عدم تدخل الدولة ومؤسساتها فيما يجري حاليًا على الساحة الداخلية من تكتلات وتحالفات حزبية أو سياسية، خاصة بالعملية الانتخابية حتى لا يؤدي ذلك إلى إيجاد حالة من الاستقطاب والانقسام.
كما أكد الرئيس أن انحيازه الوحيد هو للشباب، مشيرا إلى أهمية إشراكهم بشكل فعال في الحياة السياسية وتشجيع ترشحهم في انتخابات البرلمان، وأن الاهتمام الكبير الذي توليه مؤسسة الرئاسة للشباب والمرأة، وهو ما انعكس في ارتفاع حجم تمثيلهم في المجالس المتخصصة التابعة لرئاسة الجمهورية.
وأطلع الرئيس، الحضور على عدد من التحديات الداخلية والإقليمية التي تواجه مصر في الوقت الحالي، مشيرا إلى الجهد الجاري للقضاء على الفساد، وأن الأمر سيستغرق وقتًا لتصحيح الممارسات الخاطئة التي سادت في السنوات الأخيرة.
كما تناول عددا من التحديات الاقتصادية والمشروعات الكبرى الجاري تنفيذها لدفع عجلة الاقتصاد والتنمية الشاملة.
ودار حديث مطول بين الرئيس ورؤساء الأحزاب تم خلاله مناقشة العديد من الموضوعات، وأشار العديد من رؤساء الأحزاب إلى أهمية المضي قدما في تجديد الخطاب الديني، وتصحيح المفاهيم الخاطئة.
كما تناول الحضور الاستعدادات الجارية للانتخابات البرلمانية القادمة، حيث طرحوا عدة ملاحظات على قانون الانتخابات، وأكدوا أهمية وضع ميثاق شرف حزبي تلتزم به كافة الأحزاب السياسية خلال المعركة الانتخابية.
كما تناول أيضًا البعض موضوعات العدالة الاجتماعية وخطط التنمية، بالإضافة إلى عدد من القضايا الخاصة بالحقوق والحريات العامة، ولاسيما الإفراج عن عدد من الشباب المحتجزين وقانون التظاهر.
وطالب الرئيس، في هذا الإطار بمراجعة موقف الشباب المحتجزين حرصا على مستقبلهم، وإطلاق سراح من تثبت براءتهم، مؤكدًا أهمية التوازن بين ضمان الحقوق والحريات من جهة، وإرساء دعائم الأمن والاستقرار من جهة أخرى.
يشار إلى أن اليوم اﻷول للقاء «السيسي» مع ممثلي أحزاب «المصري الديمقراطي الاجتماعي، والوفد الجديد، والمصريين الأحرار، والنور، والغد، وحماة الوطن، والإصلاح والتنمية، والمؤتمر، والتحالف الشعبي الاشتراكي، والتجمع الوطني الوحدوي، ومستقبل وطن، والحركة الوطنية، والدستور، والسادات الديمقراطي، ومصر الحديثة»، ويواصل الرئيس لقاءاته ببقية الأحزاب غدا الثلاثاء.

اقرأ المزيد