السبت, أبريل 27, 2024

اخر الاخبار

عاجل17 بؤرة مصابة بأنفلونزا الطيور والحمى القلاعية بـ14 محافظة بمصر

17 بؤرة مصابة بأنفلونزا الطيور والحمى القلاعية بـ14 محافظة بمصر

كشف تقرير صادر عن الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، بشأن الأمراض الوبائية التى تُهدد الثروة الحيوانية والداجنة، عن ظهور 14 بؤرة جديدة مصابة بمرض أنفلونزا الطيور بـ14 محافظة كلها تربية منزلية خلال الأسبوع الحالى.
ووأضح التقرير، أن آخر حصر لمرض الحمى القلاعية يؤكد وجود 3 حالات اشتباه؛ منها 2 بأسوان وواحدة بدمياط، وبؤرة مشتبه بها بالجلد العقدى فى الجيزة.
وأكد أنه يتم تنفيذ برنامج تحصين للماشية والطيور وتكثيف التقصى النشط ضد الأمراض الوبائية وخاصة فى فصل الشتاء، دوريًا بجميع محافظات الجمهورية، لافتا إلى أن آخر تقرير لحملة تحصين الأبقار والجاموس والجمال والأغنام والماعز والطيور، أسفرت عن تحصين 7 ملايين و500 ألف رأس حيوان ضد مرض الحمى القلاعية، وتحصين 7 مليون ضد مرض حمى الوادى المتصدع و2 مليون و800 ألف رأس ضد مرض الجلد العقدى و13 مليونا و650 ألف طائر ضد مرض أنفلونزا الطيور، وجارٍ استكمال أعمال التحصين باللقاحات السيادية فى جميع المحافظات.
وأظهر تقرير “الهيئة”، أن مرض الحمى القلاعية تصل نسبة نفوق الحيوانات المصابة بالمرض، إلى 2% وخطورتها إصابة الأعمار الصغيرة وحديثى الولادة، مما يشكل خطورة على مستقبل الثروة الحيوانية ومن مخاطرها خطورتها على الإنتاج، حيث يؤدى إلى انخفاض إنتاج اللبن بنسبة تصل إلى 40%، وينخفض إنتاج اللحوم بنسبة قد تصل إلى 30% كما يؤثر على ضعف خصوبة الحيوان.
فيما حذر آخر تقرير رسمى أصدرته وزارة الزراعة، من مخاطر استمرار إقامة مزارع الدواجن العشوائية فى الدلتا ووادى النيل، والتى تصل إلى 70% من إجمالى المزارع الحالية بالمحافظات، مشددًا على أن المزارع المخالفة تشكل تهديدًا خطيرًا للصحة العامة والبيئة، وتنتهك حقوق المواطنين فى الوقاية من الأمراض.

اقرأ المزيد