الأربعاء, مايو 15, 2024

اخر الاخبار

عاجلبطريرك إثيويبا يدعو البابا تواضروس لزيارة أديس أبابا فى «عيد الصليب»

بطريرك إثيويبا يدعو البابا تواضروس لزيارة أديس أبابا فى «عيد الصليب»

دعا متياس الأول بطريرك إثيوبيا، البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطيريرك الكرازة المرقسية، لزيارة إثيوبيا يوم عيد الصليب الموافق 27 سبتمبر المقبل، قائلا إن هذا العيد سيكون تظاهرة روحى والشعب الإثيويبى ينتظركم بكل ود.
وخلال المؤتمر المشترك الذى عقده البابا تواضروس الثانى وبطريرك إثيوبيا اليوم بالكاتدرائية المرقسية، قال متياس زرنا العديد من الأماكن فى القاهرة والإسكندرية وأبهرنا ما رأيناه، فزرنا وادى النطرون والحياة الرهبانية، وشاهدنا الأماكن المقدسة مثل دير القديس مقاريوس والأنبا بيشوى.
وأضاف “شاهدنا التراث الأصيل الذى لا مثيل له، نحن سعداء وأجرينا حديثا مثمرا مع كل من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وأيضا فى زيارتنا للمكتبات شاهدنا كيف تم الحفاظ على التراث القديم بالتكنولوجيا الحديثة من حيث ترميم الكتب القديمة والمخطوطات فمثلا الأهرامات الواحد يحتار أن يقول هى من عمل الإنسان فهى عمل جبار وفى إثيوبيا هناك تراث ومسلات وكنائس مثل كنيسة محفوة من حجر فى صخر واحد”.
واستطرد “خلال زيارتى لمصر عادت بى الذاكرة لإثويبا للتراث العريق الإثيوبى، كل هذه الآثار دلالات لعراقة شعبينا واستغربنا كثيرا عندما سمعنا أن الأهرامات تعود لـ4600 عام، لا شك أن كل ذلك يدل عى عراقة هذين الشعبين الإثيوبى والمصرى ويحتج إلى جهودنا معا أن نحافظ على استمرارية هذه العلاقة العريقة”.
وتابع البطريرك من الواضح أن الانجيل والكتب المقدسة تذكر اسم صمر وإثيوبيا كثيرا وهذا يجمعنا كما يجمعنا النهر العظيم وسد النهضة وعلينا نحن رجال الدين أن نعلم الأجيال الجديدة أن كيف نزز هذه العلاقات وهناك التحديات التى تجابهنا جميعا ألا وهى مشكلة العنف الإرهابى والفكر المتشدد، وعلينا التغلب عليها بالتعاليم السوية للدين.
ولفت إلى أنه عندما نقوم بتوعية شعوبنا وتعليمهم علينا أن نتكاتف ونبنى المؤسسات التعليمية العليا مثل الجامعات والمدارس والتحلى بقدرات روحية للتغلب على التطرف، فالتكنولوجيا الحديثة وكل ما بها من محاسن هناك أيضا مساوئ تأتى معها، وهناك من الخارج من يريد أن يفسد الوئام الذى نعيشه.

اقرأ المزيد