الإثنين, مايو 20, 2024

اخر الاخبار

عاجلوزير الخارجية المصرى يتوجه إلى الرباط لإبلاغ العاهل المغربى رسالة من السيسى

وزير الخارجية المصرى يتوجه إلى الرباط لإبلاغ العاهل المغربى رسالة من السيسى

غادر مطار القاهرة الدولي مساء اليوم الخميس وزير الخارجية المصري، سامح شكري، متجها إلى الرباط فى زيارة رسمية تستغرق يومين حاملًا رسالةً شفهيَّة من الرئيس عبد الفتاح السيسي للعاهل المغربي محمد السادس.
ومن المقرر ان يلتقي شكري بنظيره المغربى صلاح مزوار خلال الزيارة، ويعقد معه جلسة مباحثات تتناول تطورات الأوضاع على الساحة العربية، والزيارة هي الأولى لمسئول مصري منذ بداية التوتر في العلاقات بين القاهرة والرباط، والذي بلغ حد التراشق الإعلامي بين البلدين.
وبدأت العلاقات بين البلدين في التوتر بعدما قام السيسي بزيارة الجزائر، في أول محطة خارجية له بعد انتخابه رئيساً لمصر، وبحسب مراقبين فقد أثار “التقارب المصري الجزائري” مخاوف لدى الرباط من تغيير الموقف المصري بشأن قضية الصحراء، المتنازع عليها بين المغرب وجبهة “البوليساريو”.
وبلغ التوتر حدته في أكتوبر الماضي عندما بث التلفاز المغربي الرسمي تقريرا تحدث بشكل مباشر بأن ما وقع في مصر يعد انقلابا عسكريا، وأنه منذ إعلان بيان الإنقلاب، خرجت العديد من المظاهرات في أنحاء مختلفة من مصر وأصيب العشرات في اشتباكات.. كما أنه وضع حدا لمطامح الشعب المصري.. هي عملية اعتبرت ردة على خيارات الشعب المصري.
وصرح السفير المغربي في القاهرة، محمد سعد العليمي، تعليقًا على التقرير إن ما بثه التلفزيون الرسمي، هو “محاولة من شخص غير معروف للوقيعة بين مصر والمغرب”.
وشدد على أن الشعب والحكومة المغربية لا تريد أن تقع في مثل هذا الفخ، مطالبا الإعلام المصري والمغربي بالبعد عن أي إساءة للعلاقات بين البلدين.

اقرأ المزيد