الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

عاجلدار الإفتاء: «داعش» هم خوارج هذا العصر وممارسة القتل والذبح ليس من...

دار الإفتاء: «داعش» هم خوارج هذا العصر وممارسة القتل والذبح ليس من الإسلام

أكد دار الإفتاء أن المرجعية الفكرية التى يستند إليها تنظيم منشقى القاعدة فى الذبح ترجع إلى فكر الخوارج الذين كانوا أول من فعل هذه الفعلة الشنيعة فى الإسلام، حين أوقفوا الصحابى عبدالله بن خباب بن الأرت وسألوه عن أبى بكر وعمر وعثمان وعلى رضوان الله عليهم أجمعين، فأثنى عليهم خيرًا، فذبحوه فسال دمه فى الماء، وبقروا بطن امرأته وهى حامل.

جاء ذلك فى أحدث تقرير حول عقيدة الذبح عند تنظيم “منشقى القاعدة”، المعروف بـ”داعش”، والذي أصدره مرصد التكفير التابع لدار الإفتاء المصرية، بعنوان “الذبح.. الفريضة الغائبة عند التنظيمات الإرهابية”.

وتطرق التقرير إلى تاريخ قطع الرؤوس عند العرب والأمم الأخرى، مؤكدًا أن قطع الرؤوس ممارسة قديمة عرفتها البشرية بمختلف أجناسها وثقافاتها، وأن هذه العملية اللا إنسانية كانت معروفة لدى بعض العرب فى الجاهلية، وبعد أن جاء الإسلام لم يثبت عن النبى (صلى الله عليه وسلم) أنه حُمل إليه رأس كافر بعد قطعه، ولا أنه أمر بحزِّ الرؤوس.

وأضاف “بل إن النصوص الشرعية لم تؤسس لمثل تلك العقيدة التى ينتهجها تنظيم منشقى القاعدة فى القتل والذبح والتمثيل”، مؤكدا أن الكارثة الكبرى تكمن فى محاولات هذا التنظيم الإرهابى إيجاد مبررات من الدين الشريف لشرعنة هذه الانتهاكات.

اقرأ المزيد