الإثنين, أبريل 15, 2024

اخر الاخبار

عاجلالقاهرة وموسكو يتفقان على تعزيز التعاون العسكرى وإنشاء منطقة صناعية ومحطة نووية

القاهرة وموسكو يتفقان على تعزيز التعاون العسكرى وإنشاء منطقة صناعية ومحطة نووية

أعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن سعادته البالغة بزيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين؛ كونها تأتي في توقيت مهم ي”عبر عن التضامن في حرب القاهرة ضد الإرهاب وتعزيز العلاقات بين الدولتين”.
وخلال مؤتمر صحفي بقصر القبة مع نظيره الروسي، قال السيسي ”استعرضت كافة أوجه العلاقات مع بوتين واستمرار تبادل الزيارات رفيعة المستوى، والدعم العسكري بين البلدين، ودعم المواقف المشتركة في المؤتمرات الدولية وتسيير حركة التجارة والتعاون في تخزين الحبوب”.
وكشف عن توقيع مذكرة تفاهم تعاون للاستخدام السلمي للطاقة النووية عبر أنشاء محطة لتوليد الكهرباء في الضبعة (شمال غربي مصر) وإقامة منطقة تجارة حرة بين مصر والاتحاد الجمركي الروسي، وإقامة المنطقة الصناعية بالسويس وتحديدا بمنطقة عتاقه، وتعزيز التعاون الاقتصادي وإقامة منطقة صناعية بشمال عتاقة، فضلا عن استمرار الدعم العسكري”.
ونظرا لأهمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين روسيا ومصر، فقد ضم الوفد المرافق للرئيس بوتين شخصيات اقتصادية بارزة، كوزراء الزراعة نيكولاي فيودوروف، والتنمية الاقتصادية أليكسي أوليوكاييف، والطاقة الكسندر نوفاك، بالإضافة إلى رئيس مؤسسة الطاقة الذرية الروسية “روس اتوم” سيرجي كيريينكو، والرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمارات المباشرة الروسي كيريل ديميترييف.
يذكر أن حجم التبادل التجاري بين روسيا ومصر، خلال العام الماضي وفقا لبيانات رسمية، بلغ نحو 4.6 مليار دولار، مرتفعا بنسبة 80% مقارنة بنفس الفترة من عام 2013، كما أن موسكو توفر نحو 40% من احتياجات مصر من القمح.

اقرأ المزيد