الأحد, أبريل 14, 2024

اخر الاخبار

عاجلبوتين: هناك آفاق واعدة بدخول مصر لمجالات الفضاء الكونى والأقمار الصناعية

بوتين: هناك آفاق واعدة بدخول مصر لمجالات الفضاء الكونى والأقمار الصناعية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، واصلت أنا والرئيس السيسي اليوم حوارنا الذي بدأناه العام الماضي في موسكو، لكى نرتقي في العلاقات المصرية الروسية إلى آفاق جديدة في التعاون بين البلدين.
وكشف بوتين أن روسيا أرسلت إلى مصر العام الماضي أكثر من 1.4 مليون طن منتجات نفطية، مؤكداً أن مشروع الضبعة النووي يشمل تطوير الكوادر والدراسة العلمية، وهناك آفاق واعدة في مجال الاستخدام السلمي للفضاء الكوني والأقمار الصناعية، كما نسعى للتعاون مع مصر في مجال البنية التحتية، ونعول على مجلس الأعمال المصري الروسي في تنمية التعاون الاقتصادي.
وأضاف ”نسعى لتقوية التبادل السياحي والتعليمي بين البلدين”، وأشار بوتين إلى أنه اتفق مع الرئيس السيسي لتكثيف الجهود المشتركة في مجال مكافحة الإرهاب.
وتابع الرئيس الروسي، خلال كلمته في المؤتمر الصحفي مع نظيره المصري بقصر القبة: لقد تمكنا من الحفاظ على مستوى العلاقات مع مصر رغم كل الأحداث لفتى شهدتها، ونتطلع الى المزيد من التعاون، لافتا إلى أن هناك 400 شركة روسية على ارض مصر، ومن أهم عوامل التعاون الرسمى مع مصر هو الاتصالات الإنسانية.
وقال بوتين، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى روسيا “كانت زيارة مهمة”، وأدعوه مرة أخرى لقبول دعوتى لزيارة رسمية مجددا.
وكان الرئيس السيسي قد أكد، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي، أنه تم الاتفاق مع بوتين، على إحياء الجهود لحل القضية الفلسطينية وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.
وأوضح أنه تمت أيضا مناقشة ضرورة الحفاظ على سيادة ليبيا ووحدة أراضيها، وأيضا ضمان وحدة العراق وتحقيق الوفاق بين مفرداته لتحقيق وحدته الوطنية، والخروج بحل سياسي للأزمة السورية على مرجعيات مؤتمر جنيف.
وعن الأوضاع في اليمن، تم التأكيد على أهمية التوصل لحل عاجل للأزمة دون المساس بأمن ووحدة وسلامة المنطقة.
وتابع السيسي “في ضوء دقة المشهد الدولي واندلاع الإضرابات والصراعات وزيادة الهيمنة، اتفقنا على تطوير النظام الدولي ليكون أكثر أمانا وعدلا، فضلا عن الحاجة الملحة لإقامة نظام اقتصادي دولي أكثر إنصافا وعدلا”.

اقرأ المزيد