الثلاثاء, أبريل 16, 2024

اخر الاخبار

تقاريرشنايدر اليكتريك وأكاديمية ناس تمنح فنيين شهادات التخرج من برنامج «الكهربائى المحترف»

شنايدر اليكتريك وأكاديمية ناس تمنح فنيين شهادات التخرج من برنامج «الكهربائى المحترف»

قامت شركة شنايدر اليكتريك مصر وشمال شرق أفريقيا بالتعاون مع الأكاديمية الوطنية للعلوم والمهارات “ناس” بتنفيذ برنامج “الكهربائي المحترف” تحت رعاية د.ليلى إسكندر وزيرة التطوير الحضاري والعشوائيات.
وقامت الشركة والأكاديمية اليوم بتوزيع شهادات الاعتماد على الدفعة الاولى من فنيي كهرباء محترفين، بعد اجتيازهم الدورة التدريبية التي نظمتها الأكاديمية وشاركت فيها شنايدر اليكتريك.
وتضمنت الدورة تدريبا عمليا على أفضل الأساليب المطبقة عالميا في كفاءة استخدام الطاقة، وأحدث التطبيقات في مجال التركيبات الكهربائية المتطورة. تم أيضا تنظيم جولة للحضور لمعمل شنايدر بمقر الأكاديمية بمدينة السادس من أكتوبر.
الجدير بالذكر أن شنايدر اليكتريك و”ناس” تعاونا معا في إطلاق برنامج “الكهربائي المحترف” لرفع كفاءة فني الكهرباء المصري في مجال النظم الكهربائية عن طريق اعادة بناء منظومة متكاملة لتأهيل فنيين محترفين قادرين على المنافسة الدولية، ومن ثم الارتقاء بمستوى المهنة في السوق المحلى.
حضر الحفل ومراسم توزيع شهادات التخرج وزيرة التطوير الحضاري، وألبير فوشيه العضو المنتدب لشركة شنايدر اليكتريك مصر وشمال شرق إفريقيا، وكريم سامي سعد رئيس مجلس إدارة “ناس”، ود.عمر عبد القوي عميد اكاديمية “ناس”، وسيف الدمرداش مدير مبيعات التوزيع لشركة شنايدر.
وتشارك وزارة التطوير الحضاري والعشوائيات في تلك المبادرة ببرنامج لرفع كفاءة الشباب ويتضمن تدريبهم وتأهيلهم وبناء نماذج لشركات صغيرة متخصصة في الصيانة الفنية للمنشآت، مثل الصيانة الكهربائية والأعمال الصحية إقامة وإدارة الشركات الخدمية بأحدث النظم لخدمة المناطق السكنية المطورة والقائمة.
ويقوم البرنامج باحتضان الشركات الجديدة ودعمها تسويقيا وفنيا لفترة حتى تتمكن من الاستقلال بذاتها .أما الجانب الأخر فيقوم بدعمه مجلس التدريب الصناعي ويتضمن استقطاب وتأهيل الشباب ليصبحوا فنيين محترفين، مع ربطهم بشركات رائدة لديها فرص عمل واعدة.
ألبير فوشيه، قال “إن شنايدر اليكتريك تدرك بأن إعداد العمال المحترفين في مجال الأعمال الكهربائية لا يعود بالفائدة على قطاع الأعمال متناهية الصغر في السوق المصري فقط، ولكنه ينعكس أيضا على التنمية المستدامة للمجتمع المصري بشكل عام، ومجال كفاءة استخدام الطاقة بشكل خاص، من خلال خلق كوادر فنية واعية وعالية التدريب”.
وأضاف “أن تنمية المهارات الفنية والحرفية لفني الكهرباء المصري يحقق مجموعة من الأهداف الهامة منها تحقيق عنصر الأمان للبيت والأسرة عبر إتباع الأسس العلمية والتأكد من المطابقة مع المواصفة العالمية ولتحقيق تنمية مستدامة لقطاع الأعمال متناهية الصغر، مع خلق المزيد من فرص العمل، والوصول للإتقان الحرفي في هذا القطاع الهام، خاصة في ظل تحديات الطاقة التي يشهدها السوق المصري حاليا”.
فيما أوضح د. عمرو عبد القوي، أن اكاديمية ناس تعتمد في جميع برامجها على شراكات حقيقية مع الصناعة و المجتمع المدني وهذا البرنامج مثال جيد لذلك. فإلى جانب ابعاده المهنية والتي تهدف الى رفع مستوى الاداء المهني في مجال هام ومؤثر على سلامة المجتمع، فالبرنامج يقوم ايضا بتمكين الشباب وخلق فرص عمل تمكنهم من بناء مستقبل يلبي طموحاتهم وتطلعاتهم”.
ومن جانبه، قال المهندس كريم سامي سعد، بإن في دعمها للاكاديمية تؤكد مجموعة سامي سعد الصناعية على أهمية دخول المجتمع الصناعي بثقله في مجال التدريب والتأهيل المهني واخذ زمام المبادرة في رفع كفاءة وتنافسية الفنيين المصريين، وهذا التعاون مع وزارة التطوير الحضري يمثل منهجية جديدة للتغيير الحقيقي النابع من قناعة جميع الاطراف العامة منها والخاص بأهمية تمكين ورفع كفاءة الفرد كوسيلة للنهوض بالمجتمع والاقتصاد.
وقد تضمن البرنامج التدريبي 3 محاور أساسية هي بناء منظومة تأهيل مهني ذات معايير دولية في عدة مستويات وتخصصات بالاشتراك بين أكاديمية ناس وأكاديمية شنايدر الكتريك في فرنسا، ويتم من خلالها تأهيل العمالة الفنية المحترفة واعتمادهم دوليا، أما المحور الثاني فيتضمن برنامجا آخر لرفع كفاءة الفنيين الممارسين واعتمادهم داخل منظومة الاحتراف الجديدة ليتمكنوا من خدمة السوق المحلى بمستوى أعلى من الكفاءة ومعايير السلامة.
وأخيرا يأتي المحور الثالث الذي يختص بخلق فرص عمل تتناسب مع مستوى الاحتراف العالي للمتدربين، وهو الهدف الذي تعاونت في تحقيقه أكاديمية ناس وشنايدر الكتريك برعاية وزارة التطوير الحضاري ومجلس التدريب الصناعي، لخلق فرص نمو حقيقية يكون لها تأثير كبير في التغيير النوعي بالسوق المحلى.
ويأتي التعاون مع أكاديمية ناس في إطار سلسلة من البروتوكولات والاتفاقيات التي قامت بها شنايدر اليكتريك مؤخرا، ومن بينها التعاون مع جامعة عين شمس لتنمية مهارات طلبة أقسام الهندسة، ونقابة المهندسين لتدريب الأعضاء ومنحهم شهادات معتمدة في كفاءة استخدام الطاقة، وكذلك تدريب مهندسي الفنادق المصرية في شرم الشيخ على أحدث التطبيقات والحلول في مجالات الإضاءة والتكييف وتقييم نظم الطاقة في فنادق المدينة السياحية.

اقرأ المزيد