الثلاثاء, أبريل 16, 2024

اخر الاخبار

عاجلهيئة مجلس الدولة توصى بعدم الاختصاص فى منع أعضاء لجنة الـ50 من...

هيئة مجلس الدولة توصى بعدم الاختصاص فى منع أعضاء لجنة الـ50 من الترشح

أوصت هيئة المفوضين، اليوم الأربعاء، بعدم اختصاص مجلس الدولة فى نظر الدعوى التى تطالب بحرمان أعضاء لجنتى الخمسين والعشرة من التعيين بالوظائف العامة أو الترشح للمجالس النيابية أو الانتخابات الرئاسية.
وقامت لجنة الخمسين، فى سبتمبر 2013، بإجراء تعديلات على دستور 2012 المعدل، فيما أعدت لها لجنة العشرة مقترحًا بالتعديلات، عقب عزل محمد مرسى فى يوليو 2013.
وقال تقرير هيئة المفوضين إن “المشرع الدستورى” استنهض همة المواطن للمشاركة فى الحياة السياسية، بأن أوجب على كل مواطن مصرى مباشرة حقوقه السياسية ومنها ما يندرج تحت حق الانتخاب والترشح كحق دستورى”.
كما أشار إلى أن تولى الوظائف العامة وكذلك التعيين أو الترشح للمجالس النيابية أو لرئاسة الجمهورية هى من الحقوق التى كفلها الدستور وينظم القانون شروط ممارستها أو الحرمان منها، لذلك فإن الحرمان منها منوط بالسلطة القائمة بأمور التشريع فى البلاد.
وكانت الدعوى القضائية رقم 15427 لسنة 68 ق، والمقامة من أحد المحامين، قد طالبت بعدم جواز تعيين أعضاء لجنتى الخمسين والعشرة فى الوظائف العامة أو الترشح فى الانتخابات البرلمانية أو الرئاسية، درءًا لشبهة تحقيق مصالح شخصية.
يشار إلى أن الانتخابات البرلمانية المقبلة (الاستحقاق الثالث فى خارطة الطريق) ستجرى على مرحلتين داخل وخارج مصر، بحيث تبدأ فى 21 مارس المقبل، وتختتم مرحلتيها فى السابع من مايو القادم.

اقرأ المزيد