السبت, يوليو 27, 2024

اخر الاخبار

عاجلمصر تطرح أراض لدول حوض النيل لإقامة مشروعات استثمارية‎ بقيمة 265 مليون...

مصر تطرح أراض لدول حوض النيل لإقامة مشروعات استثمارية‎ بقيمة 265 مليون دولار

قال إسماعيل محمد، رئيس الإدارة المركزية لشئون الموانئ الجافة بهيئة الموانئ البرية المصرية، إن القاهرة تخطط لطرح مناقصة عالمية بين دول حوض النيل، لتأجير 600 فدان بالقرب من معبري قسطل وارقين (جنوب) اللذين يربطان مصر مع السودان، بنهاية العام الجاري لجذب استثمارات مبدئية بقيمة 2 مليار جنيه (265 مليون دولار).
وفي تصريحات لوكالة الأناضول”، أكد أن الهيئة بصدد الحصول على موافقة الأمانة العامة بالقوات المسلحة المصرية، على قرار تخصيص تلك الأراضي بالقرب من معبري قسطل وارقين لهذا المشروع، متوقعا صدور القرار في غضون الأسبوع الجاري.
وأوضح أنه سيتم تقسيم الأرض إلى عدة قطع، تخصص لإقامة مصانع وأماكن تخزين للمنتجات الزراعية والحيوانية، مضيفا أن الهيئة تخطط أيضا لفتح منافذ لبيع المنتجات الزراعية والحيوانية لمستخدمي منفذي قسطل وارقين من دولتي مصر السودان، لتعزيز النشاط التجاري بين الدولتين، إلى جانب إنشاء مجازر لذبح الحيوانات الحية في هذه المنطقة.
وافتتح معبر قسطل، والذى تبلغ مساحته 60 ألف متر مربع بشكل تجريبي في أغسطس / آب الماضي، وبلغت تكلفة إنشائه نحو 360 مليون جنيه، تحملت منها القوات المسلحة المصرية 180 مليون جنيه، وفق تصريحات وزير النقل المصري هاني ضاحي في وقت سابق.
وأشار إسماعيل إلى أن الهيئة من المقرر أن تكتفى بتأجير الأراضي للشركات الاستثمارية التابعة لدول حوض النيل والتي ستتقدم للمناقصة، ولن يتم السماح بتملك الأراضي، موضحا أن الهيئة ستلجأ الى أحد المكاتب الاستشارية سواء كانت محلية أو عالمية لتجهيز دراسة كافية عن استغلال الأراضي ومدة تأجيرها.
وأشار إلى أنه من المقرر تدشين عمل معبر أشكيت – قسطل رسميا وبكامل طاقته خلال الشهر الجاري في ظل عمله بشكل تجريبي، منذ افتتاحه في أغسطس الماضي.. وقد بلغت حجم التجارة المتدفقة بين مصر والسودان من خلاله حوالى 10 مليون دولار.
يذكر أن دول حوض النيل تضم السودان، جنوب السودان، إثيوبيا، أوغندا، الكونغو، كينيا، ونزانيا، رواندا، بوروندى، وإريتريا.

اقرأ المزيد