الثلاثاء, أبريل 23, 2024

اخر الاخبار

عاجلوزير الدفاع الفرنسى: صفقة «رافال» تاريخية والإرهاب ضربنا ومصر فى الصميم

وزير الدفاع الفرنسى: صفقة «رافال» تاريخية والإرهاب ضربنا ومصر فى الصميم

قال وزير الدفاع الفرنسى، جون إيف لودريان، إن الإرهاب ضرب بلاده “فى الصميم” الشهر الماضى، كما ضرب مصر “فى الصميم” بالأمس، على حد قوله.
وخلال مؤتمر صحفى مشترك اليوم بقصر الاتحادية مع الفريق أول صدقى صبحى وزير الدفاع المصري، أكد لودريان أنه وَقَّعَ مع مصر باسم الرئيس والشعب الفرنسى عقدا تاريخيا، مشيرا إلى أن مصر أول بلد يشترى طائرة “ميراج 2000″، وهى اليوم أول بلد يشترى “رافال”، إضافة إلى الفرقاطة فريم، وصواريخ قصيرة وبعيدة المدى.
وكان الفريق أول صدقى صبحى قد استقبل بعد عصر اليوم نظيره الفرنسى والوفد المرافق له الذي يزور مصر حاليا، حيث اجريت له مراسم استقبال رسمية بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع بكوبرى القبة.
وعقد الجانبان جلسة مباحثات تناولت تبادل الرؤى المصرية والفرنسية تجاه تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وسبل القضاء على الإرهاب وانعكاساته على الأمن والاستقرار بالمنطقة، كما تم التباحث حول زيادة أوجه التعاون العسكرى ونقل وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكل البلدين.
وذلك فى ضوء الاتفاق على تدعيم القوات الجوية بأحدث المقاتلات الفرنسية من طراز رافال كأول دولة صديقة تحصل على هذه الطائرات بعد فرنسا (24 طائرة)، وتزويد القوات البحرية المصرية بفرقاطة متطورة من طراز فريم، واللذان يمثلان إضافة قوية للقدرات القتالية للقوات المسلحة ودعم قدرتها علي تنفيذ مختلف المهام.
من جانبه، قدم وزير الدفاع الفرنسي التعازي في شهداء مصر الذين سقطوا نتيجة للإرهاب، ودعم بلاده لمصر في حربها ضد قوي التطرف والإرهاب التي تهدد المنطقة، مؤكداً ان مصر تمثل أحد القوي الرئيسية والفاعلة في تحقيق الامن والاستقرار بمنطقة الشرق الاوسط.
وأعرب الفريق أول صدقى صبحى عن اعتزازه بالروابط والعلاقات القوية التي تربط القوات المسلحة لكلا البلدين الصديقين، والمواقف الفرنسية الداعمة للشعب المصري نحو استعادة الأمن والاستقرار والتنمية.
حضر اللقاء الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من كبار قادة القوات المسلحة، والسفير الفرنسى بالقاهرة.

اقرأ المزيد