الجمعة, مايو 3, 2024

اخر الاخبار

سياحة وطيرانبالفيديو.. إنطلاق أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية من أبوظبى فى رحلة حول...

بالفيديو.. إنطلاق أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية من أبوظبى فى رحلة حول العالم

انطلقت من العاصمة الإماراتية أبوظبي اليوم الأثنين أول رحلة جوية حول العالم باستخدام طائرة “سولار أمبلس 2” التي تعمل كليا بالطاقة الشمسية.
وأعلن الطيار السويسري أندريه بورشبيرج، قائدا الطائرة، أن الطائرة سوف تطوف حول العالم، وهي تعمل بشكل كلي بالطاقة الشمسية بدون استخدام قطرة وقود واحدة.
وأوضح أن الرحلة ستستغرق 5 أشهر ستعبر خلالها الطائرة المحيط الهادئ والأطلسي، وتتوقف في 12 محطة، قبل العودة إلى العاصمة الإماراتية مطلع شهر اغسطس المقبل.
وأقلعت الطائرة عند الساعة 7.12 دقيقة بتوقيت أبوظبي من مطار البطين، واتجهت نحو مسقط، عاصمة سلطنة عُمان، ترافقها طائرة عادية تقل فريق العمل الرئيسي المتابع للطائرة الشمسية المكون من نحو 60 شخصاً.
وستجتاز الطائرة في رحلتها حول العالم مسافة 35 ألف كم خلال 5 أشهر، وتستغرق 500 ساعة طيران، ومن المتوقع أن تحلق الطائرة فعلياً 25 يوماً منهم 6 أيام متواصلة، ستطير خلالها على ارتفاع 8500 متر كحد أقصى، وفي درجات الحرارة ما بين -20 و+30، كما تحمل الطائرة على متنها 6 أسطوانات أكسجين.
وبعد سلطنة عمان، ستتوقف الطائرة في أحمد آباد وفاراناسي في الهند، ثم في بورما وبعدها بالصين، وفي مرحلة لاحقة، ستتجه الطائرة عبر المحيط الهادي إلى هاواي، ثم إلى 3 مواقع في الولايات المتحدة، وبعد ذلك ستعبر المحيط الأطلسي في رحلة تاريخية أخرى قبل أن تتوقف في جنوب أوروبا أو شمال إفريقيا بحسب المعطيات المناخية، ثم تعود إلى أبوظبي.
وتعتمد الطائرة، المصنوعة من ألياف كربون، في تشغيلها بشكل كامل على 18 ألف خلية شمسية مثبتة في جناحيها اللذين يبلغ طولهما 72 متراً، وستكون هذه هي أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية قادرة على الطيران أثناء الليل.

 

 

[youtube https://www.youtube.com/watch?v=Oeh0L_FKyMo]

اقرأ المزيد