الأحد, مارس 3, 2024

اخر الاخبار

عاجلقوات «حفتر» تدخل مطار طرابلس بعد تقدمها جنوب العاصمة الليبية

قوات «حفتر» تدخل مطار طرابلس بعد تقدمها جنوب العاصمة الليبية

أكدت مصادر متطايقة، أن قوات الجيش الليبي، بقيادة الفريق خليفة خفتر، دخلت مطار طرابلس، بعد تقدمها جنوب العاصمة الليبية، وتأتي هذه الأنباء بعد سيطرة الجيش على ورشافة وطرد ميلشيات فجر ليبيا منها، وسط انباء تؤكد فرارعبد الحميد بلحاج نحو الحدود التونسية بعد محاصرته في طرابلس.
وقال الناطق باسم رئاسة أركان الجيش الليبي، التابع للحكومة المنبثقة عن برلمان طبرق، إن قواتهم استعادت السيطرة على منطقة العزيزية، ومناطق أخرى جنوب طرابلس، مشيرا إلى تقدمها لـ“تحرير العاصمة”.
وقال العقيد أحمد المسماري، الناطق باسم رئاسة أركان الجيش، إن “منطقة العزيزية (45 كلم جنوب طرابلس) ومناطق الناصرية والعامرية والساعدية، باتت جميعا تحت سيطرة قوات غرفة عمليات المنطقة الغربية التابعة للجيش الليبي”.
وتابع “قوات الجيش تتمركز الآن بالقرب من كوبري الزهراء (20 كلم بعد العزيزية في اتجاه طرابلس) وهو تقاطع مهم جدا”، مشيراً إلى أن “فجر ليبيا تحاول شن هجمات لإرغام الجيش على التراجع”.
وخلال بيان لها مساء الجمعة، طمأنت الحكومة التي يترأسها عبد الله الثني “المواطنين الليبيين واالعرب والرعايا الأجانب المقيمين في طرابلس والزاوية وضواحيها بأن هذه القوات التابعة للجيش الليبي تتقدم باتجاه مدينة طرابلس، ولا تستهدف الأشخاص مهما كانت انتماءاتهم ومناطقهم ولا تستهدف الممتلكات الخاصة”.
وأكد حكومة الثني قواتها “ستستخدم القوة ضد كل من يقام دخول الجيش الليبي إلى المدينة ويعرض حياة المواطنين الأبرياء للخطر ويعرض الممتلكات العامة والخاصة لتلف والدمار”.
وتتصارع على السلطة في ليبيا حكومتان هما: الحكومة المؤقتة التي يقودها عبد الله الثني المنبثقة عن مجلس النواب في طبرق (شرق)، وحكومة الإنقاذ المنبثقة عن المؤتمر الوطني التي يقودها عمر الحاسي ومقرها طرابلس.

اقرأ المزيد