الأحد, مارس 3, 2024

اخر الاخبار

عاجلالكونجرس يحض الرئيس الأمريكى على إرسال أسلحة قتالية إلى أوكرانيا

الكونجرس يحض الرئيس الأمريكى على إرسال أسلحة قتالية إلى أوكرانيا

صوت مجلس النواب الأمريكي بأغلبية كبيرة على قرار يحض الرئيس الأمريكي باراك أوباما على تزويد أوكرانيا بأسلحة قتالية للدفاع عن نفسها ضد “المعتدين” الروس.


وأقر القرار 348-48 بأغلبية من الجمهوريين والديمقراطيين، ما يزيد الضغط على إدارة أوباما كي توقف المماطلة، بشأن تسليم ومعدات عسكرية إلى قوات كييف. وقد سبق وأعلن البيت الأبيض هذا الشهر عن تسليم أوكرانيا تجهيزات عسكرية غير قتالية بقيمة 75 مليون دولار.
ويحض القرار أوباما على تزويد أوكرانيا بـ”أنظمة أسلحة دفاعية قتالية” تتيح لها تحسين قدراتها “كي تدافع عن سيادة أراضيها ضد الاعتداء غير المبرر والمتواصل من جانب روسيا الاتحادية”.
ووصف رئيس مجلس النواب جون بوينر هذا التصويت بأنه حض على العمل، وقال إن الكونجرس يؤيد بشكل كبير تقديم الدعم العسكري، مضيفا “بدون تحرك هذه الإدارة لن تتم السيطرة على الاعتداء الروسي”.
فيما قال الديمقراطي اليوت آنجل، أبرز المدافعين عن القرار، إن الوقت قد حان للتوقف عن معالجة الأزمة الأوكرانية على أنها “نزاع بعيد”، لافتا إلى أن “هذه الحرب أوقعت آلاف القتلى وعشرات آلاف الجرحى ومليون نازح وبدأت تهدد استقرار أوروبا، ما بعد الحرب الباردة”، وتابع “أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على وشك أن يعيدنا إلى الفترة المظلمة من الحرب الباردة”.

اقرأ المزيد