الرئيسية مؤتمرات بالفيديو.. «أشوكا» تطلق بساقية الصاوى «هى تستطيع» لتكريم الكوادر النسائية

بالفيديو.. «أشوكا» تطلق بساقية الصاوى «هى تستطيع» لتكريم الكوادر النسائية

نظمت منظمة أشوكا الوطن العربي بالتعاون مع ساقية عبد المنعم الصاوي إحتفالية بعنوان “هي تستطيع” لتوجيه رسالة دعم وتشجيع وتأكيد للنساء في مصر، وكذلك لتوجيه نداء إلى الرجال للمساعدة والعمل علي تمكين البنات والنساء في حياتهم، بالأضافة لتسليط الضوء علي نماذج مشرفة من القيادات النسائية الناجحة للتشجيع على إحداث تغيير أيجابي وأن تكون النساء هن الفاعلات الرائدات في المجتمع.


د. إيمان بيبرس، المديرة الأقليمية لأشوكا الوطن العربي، قالت “إن الهدف من أختيار توقيت الأحتفالية بعد شهر تقريباً من يوم المرأة العالمي يأتي من منطلق إيمان منظمة أشوكا بأن التركيز علي تمكين المرأة يجب أن يكون طوال العام، والأحتفال بالأنجازات التي حققتها وتحققها القيادات النسائية يكون علي مدار العام”.
وبالإضافة للدكتورة أيمان نائبة رئيس مؤسسة أشوكا العالمية، تحدثت في هذة الأحتفالية كل من د.هدي بدران الناشطة النسوية والأمين العام لإتحاد نساء مصر، والكاتبة الصحفية نوال مصطفى رئيس مجلس إدارة جمعية رعاية أطفال السجينات وأحدي زميلات منظمة أشوكا، وقام بتقديم المتحدثات المهندس محمد الصاوي مؤسس ساقية عبدالمنعم الصاوي وأحد زملاء أشوكا.
وقد تحدثت د. هدي عن قصة نجاحها منذ بداية مشوارها ورئاستها لرابطة المرأة العربية ومحاولاتها الدائمة إلى طرح قضايا ومشكلات المرأة وإيصال صوتها بشكل أفضل.
أما نوال مصطفي فشاركت الحضور قصة نشأة جمعية رعاية أطفال السجينات والصعوبات التي واجهتها لدخول السجون المصرية وكيفية منعها من دخول السجن لفترة من الوقت، بسبب التحقيقات التى تناولتها.
فيما تحدثت د. إيمان عن المؤثرات في حياتها وكيف ساهم والديها صناع التغيير في تشكيل شخصيتها ومساعدتها في بناء كيانها، كما تحدثت عن أن شغفها الأكبر في الحياة هو أتاحة الأختيار لمن ليس لديهم حق الأختيار، وهو ما يحفزها لمحاربة عدم المساواة والتهميش التي تعاني منه النساء في مصر.
أما المهندس محمد الصاوي، فأكد على أن المشاركة المجتمعية من كل فئات المجتمع مهمة وضرورية لإحداث التغيير، وشدد علي ضرورة وجود أنماط أخري من التفكير التي تؤكد أن المرأة تتساوى تماماً في إسهاماتها للمجتمع مع إسهامات الرجل.
ولفت إلى أن شوكا تعد رمزا لتطور فكرة الإنسانية والخروج عن المألوف لمواجهة وحل مشكلات أكبر ربما تكون أكثر صعوبة، ولكن روح زملاء أشوكا تسعى دائما لمقاومة التحديات.
وبالنيابة عن منظمة أشوكا، قامت د. إيمان بيبرس بتكريم د. هدي بدران ونوال مصطفي، بالإضافة إلي سيدتين بارزتين هن: د. هبة هجرس الناشطة في مجال الدفاع عن حقوق ذوي الأعاقة في مصر والشرق الأوسط، والكاتبة والصحفية إقبال بركة الناشطة في مجال الدفاع عن حقوق المرأة المهمشة.
وكان من المقرر حضور “أبلة فضيلة” لإلقاء كلمتها بالاحتفالية، ولكنها اعتذرت لظروف مرضها، وتم تكريمها غيابياً.
وبعد التكريم وتوزيع الدروع علي المُكرمات، تم فتح الباب لمناقشة مفتوحة حول كيفية دعم القيادات النسائية وتشجيع النساء والفتيات ليصبحن صانعات للتغيير في المجتمع.
الجدير بالذكر أن منظمة أشوكا هي المجتمع الأكبر للمبدعيين الأجتماعيين في العالم، وهي تهدف لدعم المبدعيين الأجتماعيين صناع التغيير لخلق ونشر حلولهم المبتكرة في مجتمعاتهم والعالم أجمع.. وتسعي أشوكا لإعطاء فرص متساوية لجميع الأفراد لتنمية مهارتهم وتمكينهم من إحداث التغيير الأجتماعي.
وبدأت أشوكا الوطن العربي نشاطها عام 2003، وهي متواجدة حالياً في 10 دول عربية وأختارت أكثرمن 80 مبدع أجتماعي كزملاء لها، منهم 45 زميل وزميلة في مصر.

 

 

[youtube https://youtu.be/whg4q377YVk]

Exit mobile version