الرئيسية عاجل مجلس الأمن الدولى يصوت اليوم على قرار بشأن اليمن وسط ترقب روسى

مجلس الأمن الدولى يصوت اليوم على قرار بشأن اليمن وسط ترقب روسى

يصوت اليوم الجمعة مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة على قرار بإدراج كل من أحمد صالح نجل الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، وعبد الملك الحوثي زعيم الحوثيين، على القائمة السوداء وفرض حظر للسلاح على المقاتلين الحوثيين الذين يسيطرون على معظم انحاء اليمن.


وأنهى الأردن، العضو العربي بمجلس الأمن، ودول عربية خليجية، الخميس، مسودة القرار الذي قد يطرح للتصويت في المجلس، المؤلف من 15 عضوا، اليوم أو غدا السبت.
ولم يتضح كيف ستصوت روسيا على القرار، خاصة وأنها أشارت خلال مفاوضات إلى أن حظر السلاح يجب أن يشمل أيضا حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي.. وكانت قد طرحت السبت الماضي مسودة مشروع قرار يطالب “بوقفات إنسانية دورية والزامية للضربات الجوية للتحالف الذي تقوده السعودية” للسماح بإجلاء الأجانب.
وتشن السعودية ضربات جوية على الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن منذ نحو اسبوعين بمشاركة تحالف يتألف من 10 دول عربية، فيما قالت الولايات المتحدة الثلاثاء الماضي انها ستعجل بإرسال امدادات أسلحة لتحالف “عاصفة الحزم”.
ويطالب القرار الحوثيين بوقف القتال والانسحاب من المناطق التي سيطروا عليها بما في ذلك العاصمة صنعاء، والموافقة على حل الخلافات من خلال الحوار، كما يعبر عن التأييد لمبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر.

Exit mobile version