الثلاثاء, مايو 28, 2024

اخر الاخبار

عاجلقبرص ومصر واليونان يتفقون على ضرورة دحر الإرهاب والقضاء عليه

قبرص ومصر واليونان يتفقون على ضرورة دحر الإرهاب والقضاء عليه

أعرب الرئيس القبرصي، نيكوس أناستاسيادس، عن تقدير بلاده للجهود المصرية واليونانية في دعم قبرص والعمل على حلها وفقا للمواثيق الدولية.. جاء ذلك المؤتمر الصحفي المشترك بين مع الرئيس المصرر عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء اليونان.


وقال أناستاسيادس إنه تم مناقشة ألية التعاون بشكل أوسع على المستوى الإقليمي والمحافل الدولية، وتم بحث ما جاء في قمة شرم الشيخ بشأن تشكيل قوة عربية مشتركة، لافتا إلى أن التطورات المقلقة في اليمن والعراق ولبنان وسوريا تتطلب عمل دولي مشتركة لمواجهتها، داعيًا المجتمع الدولي لاتحاذ إجراءات أكثر فعالية في مواجهة الإرهاب.
وأوضح، أن التعاون بين الدول الثلاث لا يعد عملاً ضد أي دولة أخرى، مؤكدًا على تحقيق الأهداف التى تم وضعها والعلاقات المصرية والقبرصية واليونانية ستكون مثالا لباقي الدول.
وقال الرئيس السيسى إنه تمت اليوم مناقشة فتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدان الثلاث “مصر – قبرص – اليونان” منها الاستثمارية والتجارية والاقتصادية، فضلا عن مجالات الطاقة والسياحة والنقل البحرى خاصة فى أعقاب المؤتمر الاقتصادى المصرى الذى عقد مارس الماضى.
وتابع “اتفقنا على أن نرتقى بمستوى التعاون لمستوى العلاقات السياسية التى تجمع البلدان الثلاث، كما توافقت رؤانا إلى ضرورة دحر الإرهاب والقضاء عليه من خلال رؤية شاملة تشمل كل الأبعاد السياسية والتنموية والاقتصادية”.
كما أبدى رئيس وزراء اليونان أليكسيس تسيبراس، قلق بلاده بشكل خاصة فيما يتعلق بالمجال الأمنى وتدهور الوضع فى ليبيا وغرب أفريقيا والحرب فى سوريا والعراق، والحرب الأهلية فى اليمن وجمود القضية الفلسطينية وانتشار التطرف والعناصر المتطرفة الذين يطلق عليهم الجاهديين.
وقال تسيبراس “إن هذا التعاون الثلاثى يأتى فى إطار ضرورة التعاون لأنهم يعيشون فى منطقة غير مستقرة”، مؤكدا أن هذا التعاون يعد إسهاما فى إرساء السلام والاستقرار فى المنطقة الأوسع، وقد اتفقنا على تكثيف التعاون فيما بيننا فى المحالف الدولية وبشكل ثنائى أيضا.
وأضاف “كما تم الاتفاق على ضرورة دعم التعاون فى المجال الاقتصادى والتجارى واجتماعات اللجان الفنية، إضافة إلى تأكيدهم على اهتمام مشاركة الشركات اليونانية فى الخطة الكبيرة التى يقوم بها السيسى لخطة إعادة تنمية مصر.

اقرأ المزيد