الثلاثاء, مايو 28, 2024

اخر الاخبار

عاجليهود إثيوبيا يتظاهرون ضد التمييز‎ وعنصرية الشرطة ويقطعون الطرق فى تل أبيب

يهود إثيوبيا يتظاهرون ضد التمييز‎ وعنصرية الشرطة ويقطعون الطرق فى تل أبيب

تظاهر اليوم الأحد في تل أبيب، مئات من اليهود المنحدرين من أثيوبيا احتجاجا على التمييز ضدهم، حيث عرقلوا حركة السير في تقاطع محوري بالمدينة، كما نام بعضهم على الطريق، وفور وصول المسيرات من كافة أنحاء المدينة أغلق المتظاهرون شوارع بالكامل فى تل أبيب.


ووفقا لوسائل الإعلام العبرية، أن سبب المظاهرة هو نشر فيديو مصور يظهر تعرض أحد الجنود الإسرائيليين المنحدرين من أثيوبيا لسوء المعاملة من قبل الشرطة. وقد ردد المتظاهرين هتافات من قبيل “لا أسود ولا أبيض كلنا بشر”، فيما حلقت مروحيات تابعة للشرطة فوق المتظاهرين.
وأشار نائب رئيس شرطة تل أبيب إلى أنه سيتم تفريق هذه المظاهرات، التى اندلعت عصر اليوم، بالقوة إذا مالم تنفض المظاهرات حتى الساعة 8 مساء اليوم.
وتأتى هذه المظاهرة الضخمة فى إطار الحملة التى تنظمها الأقلية الإسرائيلية من أصول أثيوبية، ضد العنصرية التى تمارسها الشرطة بحقهم، وكانت مواقع التواصل الاجتماعى تداولت مؤخرا تسجيل فيديو لشرطيين يضربون جنديا أثيوبى الأصل يرتدى زيه العسكرى، فى منطقة “حولون” قرب تل أبيب.
وبحسب بيانات هيئة الإحصاء، فإن عدد اليهود ذوي الأصول الأثيوبية الذين يعيشون في البلاد يزيد عن 135 ألف شخص يشكو أغلبهم من التهميش في العمل والحياة الاجتماعية، وهم ينحدرون من مجموعات بقيت معزولة عن اليهود الآخرين طوال سنوات، ولم تعترف السلطات الإسرائيلية بيهوديتهم إلا بشكل متأخر.

اقرأ المزيد