السبت, مايو 25, 2024

اخر الاخبار

تعليمتقرير لوزارة التعليم العالى: خريجو المعاهد الفنية غير مؤهلين لسوق العمل بمصر

تقرير لوزارة التعليم العالى: خريجو المعاهد الفنية غير مؤهلين لسوق العمل بمصر

كشف تقرير لجنة تطوير التعليم الفنى بوزارة التعليم العالى، عن انهيار مستوى المعاهد الفنية والخريجين وعدم ملاءمتهم لسوق العمل، ووجود نسبة كبيرة من العاطلين والعازفين عن العمل.
وأكد التقرير على ضرورة توفير 15 ألف فرصة عمل سنويًا لخريجى التعليم الفنى من خريجى 45 معهدًا فنيًا و8 كليات تكنولوجية تابعة لوزارة التعليم العالى.
وأوضح تقرير اللجنة أن متوسط عدد الخريجين من المعاهد الفنية يبلغ حوالى 22 ألف خريج سنويًا، يتجهون فى العديد من المسارات عقب تخرجهم، حبث يتفرغ 27% منهم بشكل كامل لاستكمال التعليم الجامعى، و8% يستكملون تعليمهم ويدرسون فى الوقت ذاته، 1% ملتحقين بالخدمة العسكرية، 4% ملتحقين بعمل فى مؤسسات حكومية أو خاصة، 9% يعملون بمشروعات خاصة، 47% عاطلين ويبحثون عن عمل، 2% عازفين عن العمل.
وتؤكد تلك النسب أن هناك تحديًا كبيرًا، ومطلوب خلق من 10 آلاف أو 15 ألف فرصة عمل سنويًا يمكن تغطيتها بعد التعرف على احتياجات سوق العمل، مع تفعيل دور الإرشاد الوظيفى ووسائل الاتصال مع الصناعة.
وأكد التقرير، أن رؤية سوق العمل فى مستوى خريجى المعاهد الفنية من خلال الدراسات السابقة، تؤكد انخفاض مهارة الخريجين بسبب ضعف التدريب الذى يتلقونه، وأن السلوك الشخصى للخريج يحد من سهولة انخراطه فى سوق العمل.
وقد بلغ مستوى الرضا عن خريجى المعاهد الفنية فى المؤسسات الحكومية “جيد” بنسبة 25%، ومتوسط بنسبة 30%، وضعيف بنسبة 35%، وضعيف جدا بنسبة 10%، وفى المؤسسات الخاصة جيد بنسبة 20%، ومتوسط بنسبة 25%، وضعيف بنسبة 40%، وضعيف جدا بنسبة 15%.
وأهم أسباب عدم توظيف خريجى المعاهد الفنية هو عدم تقدم الخريجين بطلب توظيف، حيث بلغت نسبتهم 95%.

اقرأ المزيد