الرئيسية عاجل «الإسكان» تحصل على 1.2 مليار جنيه كأسرع قرض فى التاريخ لا بتعدى...

«الإسكان» تحصل على 1.2 مليار جنيه كأسرع قرض فى التاريخ لا بتعدى 10 أيام

أكد وزير الإسكان المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، أن فريق عمل المرافق بالوزارة نجح فى إنهاء أسرع قرض فى تاريخ عمل المرافق بمصر، مع الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعي، بقيمة 45 مليون دينار كويتى (نحو 1.2 مليار جنيه)، وذلك خلال 10 أيام فقط، وسيتم توجيهها لتنفيذ شبكات الصرف الصحى الفرعية والثانوية والرئيسية فى 32 قرية، بمحافظة الجيزة، من القرى الملوثة لمصرف الرهاوى، كمرحلة أولى.
جاء ذلك خلال اجتماع الوزير مع وفد الصندوق العربى برئاسة الدكتور موفق الصقار، بحضور المهندس حسن الفار رئيس الجهاز التنفيذى لمياه الشرب والمسئول عن تنفيذ المشروع، والمهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب، والدكتور سيد إسماعيل مستشار الوزير للمرافق، عقب توقيع عقود القرض مع وزارة التعاون الدولى، كممثل رسمى للحكومة المصرية.
وقال الوزير إن هذا القرض يعد الأسرع فى تاريخ المرافق بمصر، وله أولوية كبرى، حيث سيتم توجيهه لصالح توصيل الصرف الصحى، لقرى محافظة الجيزة، الملوثة لمصرف الرهاوى، مؤكدا أن القرض سيكون بداية لمشروعات أكبر.
وأكد أن أهداف المشروع، هى الإسهام فى رفع المستوى الصحى للمواطنين وتخفيض تكلفة العلاج للأمراض المرتبطة بملوثات المياه، وتحسين الأوضاع البيئية المتردية لقرى المشروع، والمتمثلة فى طفح المياه ووصولها للمصارف الزراعية، وتوفير كميات مياه صالحة للأغراض الزراعية، فضلا عن منع تلوث المياه الجوفية، وتقليل كميات الأسماك النافقة، مع توفير فرص عمل جديدة أثناء إنشاء المشروع، وأعمال التشغيل والصيانة.
وشدد الدكتور مدبولى، على أن الوزارة حريصة على بدء تنفيذ المشروع فى أسرع وقت، حيث سيتم تجهيز الدراسات والتصميمات، الخاصة بالمشروع، خلال الشهور الستة المقبلة، على أن يبدأ التنفيذ بداية العام المقبل مباشرة، وحتى نهاية عام 2017، أى لمدة 24 شهرا.
ومن جانبه، أوضح المهندس حسن الفار، أن المشروع يتكون من تنفيذ شبكات الصرف الصحى الفرعية والثانوية والرئيسية فى 32 قرية بمحافظة الجيزة، وإنشاء محطات الرفع، وخطوط الطرد لنقل مياه الصرف الصحى من محطات الرفع، ومنها إلى محطات المعالجة، إضافة إلى توسعة محطات المعالجة وإنشاء محطات جديدة.
فيما قال الدكتور سيد إسماعيل، إن مدة القرض 25 عاما، بفترة سماح 5 سنوات، بعدد 41 قسطا، موضحا أن الدراسات والمفاوضات تمت فى وزارة الإسكان، وتم التوقيع بين الصندوق ووزارة التعاون الدولى.
وبدوره، أكد الدكتور موفق الصقار أن الصندوق العربى حريص على دعم مصر والمشروعات المخطط تنفيذها، وخاصة مشروعات الصرف الصحى، مشددا على أن مصر هى نهر النيل، الذى يجب الحفاظ عليه، والبداية بتوصيل الصرف الصحى، للقرى الملوثة لنهر النيل مثل القرى الواقعة على مصرف الرهاوى.

Exit mobile version