الأربعاء, مايو 22, 2024

اخر الاخبار

عاجلبرلمان كردستان يهدد ببيع النفط العراقى دون الرجوع لبغداد‎

برلمان كردستان يهدد ببيع النفط العراقى دون الرجوع لبغداد‎

هدد برلمان إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بحكم ذاتي، بلجوء الإقليم إلى بيع النفط للشركات الأجنبية في حال عدم التزام بغداد بدفع مستحقاته، معتبرا أنه من الصعب الاستمرار بالاتفاقية النفطية الموقعة إذا أصرت بغداد على موقفه.
وقال نائب رئيس لجنة الطاقة في برلمان إقليم كردستان، دلشاد شعبان، في تصريح أوردته قناة كردستان، إنه في حال عدم التزام حكومة بغداد بالاتفاقية المبرمة بدفع مستحقات الإقليم الكاملة سيكون بيع النفط للشركات الأجنبية أحد الخيارات المطروحة أمام إقليم كردستان”، مبينا أن “عدة شركات أجنبية عرضت على حكومة الإقليم إبرام العقود لشراء النفط”.
وأشار إلى أن الإقليم يصدر النفط حالياً عبر شركة سومو وفق الاتفاقية المبرمة بين الجانبين، موضحا أن “الكميات المنتجة الباقية يتم بيعها لتسديد ديون الشركات النفطية المترتبة على الإقليم خلال عام 2014″.
وتابع “إذا ما أصرت بغداد على موقفها بعدم إرسال مستحقات الإقليم كاملة فمن الصعب الاستمرار بهذا الشكل ويجب إعادة النظر بالاتفاقية الموقعة بين الإقليم وبغداد”.
وكان رئيس حكومة إقليم كردستان نجيرفان البارزاني أتهم، اليوم الأحد، الحكومة المركزية بعدم الالتزام بالاتفاق النفطي بين بغداد واربيل، مشيراً الى أن الإقليم لا يمانع اذا رغبت بغداد بالتعامل معه كـ”مشتر للنفط”، فيما دعا المركز الى دفع تريليون و200 مليار دينار.
يذكر أن مجلس الوزراء قرر في ديسمبر الماضي الموافقة على الاتفاق النفطي بين بغداد وإقليم كردستان الذي ينص على تسليم الإقليم نحو 250 ألف برميل نفط يومياً إلى بغداد لغرض التصدير، وذلك عقب توصل الوفد الكردي برئاسة البارزاني مع الحكومة العراقية إلى اتفاق بشأن حصة الإقليم في الموازنة وتصدير النفط.

اقرأ المزيد