الأحد, مايو 5, 2024

اخر الاخبار

تحليلاتمصر تتصدر المرتبة الأولى إفريقياً فى استخدام الهواتف بمعدل 96.4 مليون هاتف

مصر تتصدر المرتبة الأولى إفريقياً فى استخدام الهواتف بمعدل 96.4 مليون هاتف

أشارت دراسة صادرة عن AppMakr عن تطبيقات الهواتف في مصر إلى أن مصر أصبحت تحتل المرتبة الأولى إفريقياً كأعلى نسبة لانتشار الهواتف في عام 2014، وقد بلغت نسبة استخدام الهواتف الذكية 68.7% من مجمل الهواتف المستخدمة.
وفي عام 2009 بلغ عدد مستخدمي الهواتف الجوالة في مصر حوالي 55 مليون نسمة، ومع حلول عام 2014 ارتفع هذا العدد إلى ما يقارب 97.4 مليون نسمة، ومعنى هذا أن لكل مستخدم 1.12 هاتف جوال كقيمة وسطية.
وقد بلغ سعر الآيفون 5C iPhone في مصر حوالي 3775 جنيه، في حين بلغ متوسط سعر الهواتف التي تعمل بنظام آندرويد 2222 جنيه.
وقد استحوذت شركة فودافون على الحصة السوقية الأكبر لشركات الاتصالات بنسبة 40%، تليها في المرتبة الثانية شركة موبينيل بنسبة 35%، وجاء في المرتبة الثالثة شركة اتصالات بنسبة 25%. وبلغت العوائد المالية لشركات الاتصالات في مصر حوالي 27.9 مليار جنيه، وذلك تبعاً لتقرير أرباح شركات الاتصالات.
المهندس عاطف حلمي، وزير الاتصالات السابق، قال “إن مصر مصممة على اغتنام التطور الهائل في مجال تكنولوجيا الهواتف النقالة. فقد أصبت تكنولوجيا الانترنت فائق السرعة مفتاح أساسي يقدر على صناعة الفارق في الاقتصاد العالمي، وسيرحب مواطنونا بلا شك بالمميزات المتعددة التي تتوفر عن طريق تحسين جودة الاتصالات في حياتهم الخاصة والعملية”.
واستناداً للإحصائيات فقد كانت أكثر الهواتف الذكية انتشاراً في عام 2014 بمصر هي هواتف سامسونج تليها هواوي ومن ثم هواتف آبل. أما عن أكثر تطبيقات الدردشة انتشاراً فقد احتل الواتساب المرتبة الأولى ومن ثم فايبر.
وقد استحوذ فيسبوك على المرتبة الأولى في لائحة أكثر التطبيقات الاجتماعية انتشاراً يليه إنستغرام ومن ثم تويتر ، ومن أشهر الألعاب المجانية على نظام IOS لعبة aa ومن ثم Subway Surfers ولعبة zuma على التوالي، أما على نظام Android فكانت لعبة Subway Surfers في المرتبة الأولى يليها Candy crush ومن ثم traffic Racer في المرتبة الثانية والثالثة على الترتيب.
وقد أشارت الإحصائيات أن أشهر التطبيقات المطوّرة من قبل مطوّرين مصؤيين في عام 2014 كان تطبيق Easy Taxi ومن ثم Bey2ollak و Yallakora على الترتيب.
ويتطلع جميع المصريين إلى استبدال هواتفهم الجوالة بهواتف ذكية، وذلك بسبب انخفاض أسعارها واختلاف الأنواع المتاحة في السوق، فقد أصبح الهاتف الذكي الأداة التي يجب على الجميع امتلاكها، ومن المتوقع في وقت قصير أن يصبح جميع مستخدمي الهواتف في مصر من مستخدمي تطبيقات الهواتف الذكية.
جاي شبيرو، الرئيس التنفيذي لشركة آب ميكر، قال “تعتبر منطقة الشرق الأوسط الأسرع نمواً بالنسبة لأعمالنا مع وصول عدد تطبيقات الجوال التي تم تطويرها في المنطقة اعتمادا على منصتنا إلى 65 ألف تطبيق تم تطويرها من قبل شركات صغيرة ومدارس وفئات مجتمعية مختلفة أدركت القيمة التي توفّرها تطبيقات الجوّال لأعمالها ونشاطاتها”.

اقرأ المزيد