الأحد, مارس 3, 2024

اخر الاخبار

تكنولوجيانظام تحقق إلكترونى من صحة شهادات ICDL خدمة للوزارات والجامعات والشركات

نظام تحقق إلكترونى من صحة شهادات ICDL خدمة للوزارات والجامعات والشركات

ICDL – العربية تحذر حاملى الشهادات المزورة فى مصر من الملاحقة القانونية والفصل من الوظيفة.
كشفت ICDL Arabia، الجهة المسئولة عن نشر مهارات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وتطبيق “برنامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي” في مصر، عزمها على إطلاق حملة شاملة لتقويض ظاهرة تزوير شهادات ICDL عبر تكثيف الجهود التوعوية واتخاذ إجراءات نوعية للحد من انتهاكات حقوق الملكية الفكرية وتعزيز مصداقية وموثوقية برنامج ICDL.
وتماشياً مع جهود مكافحة انتشار الشهادات المزيفة، قامت المؤسسة بالتواصل مع كافة الوزارات والجامعات والشركات من القطاعين العام والخاص في مصر، ومدتهم بالمعلومات الكافية التي ستمكنهم من التعرف على شهادات ICDL المزوّرة التي يتم ترويجها وبيعها عبر بعض المواقع الإلكترونية والصفحات الوهمية على موقع “فيسبوك” للأشخاص الراغبين بالحصول على الشهادة الدولية دون إتمام برامج التدريب والاختبار المعتمدة من قبل ICDL.
ودعت ICDL – العربية، السلطات المصرية المعنية لوضع ضوابط صارمة واتخاذ إجراءات رادعة بحق أصحاب المواقع الإلكترونية والصفحات الاحتيالية على “فيسبوك”.
وتعمل المؤسسة على مناقشة قضية إصدار ومنح نسخ مزورة من شهادات الـ ICDL مع كل من مزودي نطاق الإنترنت وموقع “فيسبوك”، الذي يعتبر المنصة الأكثر شعبية بين شبكات التواصل الاجتماعي في مصر، في خطوة من شأنها إغلاق المواقع الوهمية والصفحات المضللة.
وحذرت “أي سي دي أل – العربية” الأوساط الاجتماعية والطلابية من مخاطر الحصول على شهادات الـ ICDL المزوّرة التي تجعلهم عرضة للملاحقة القانونية في حال استخدامها لغرض الالتحاق بالجامعات أو التقدم لفرصة عمل أو طلب علاوة وظيفية.
جميل عزو، مدير عام مؤسسة “أي سي دي أل -العربية”، قال: “لقد أعلنا في العام الماضي عن بدء مساعينا الجادة للحد من انتشار النسخ المزورة من شهادات ICDL لحماية مصداقية الشهادة. وبالفعل، حققنا تقدما كبيرا على كل الجبهات ولكن علينا أن ندرك أنه مازال علينا القيام بالكثير. لقد أعدنا تصميم الشهادة لتشمل الرقم القومي للمرشح بحيث يمكن دائما ربط الشهادة بصاحبها؛ كما قمنا بإضافة تقنيات جديدة ومزايا أمنية متطورة تمنع تزويرها أو استنساخها”.
وأضاف “قمنا بإبلاغ كافة الوزارات والجامعات والهيئات المعنية بمزايا التصميم الجديد لشهادات ICDL ووفرنا السبل اللازمة لتمكينهم من الوصول المباشر إلى الموقع الإلكتروني الرسمي للتحقق على الفور من صحة كافة الشهادات التي سبق إصدارها”.
وحاليا يعترف كل من الجامعات وأصحاب العمل في القطاعين العام والخاص بالتصميم الجديد لشهادة ICDL وفي كثير من الحالات يطلبون تصديق الشهادات السابقة من “أي سي دي أل – العربية”.
والوصول إلى نظام التحقق من صحة شهادة ICDL على الانترنت أصبح متاحا للجميع، قديمة كانت أم جديدة، وذلك إما عن طريق إدخال رقم بطاقة المهارات والذي يظهر على الشهادة أو ببساطة عن طريق مسح كود التأكيد السريع (QR) وهو كود شخصي لكل حامل شهادة ذات بالتصميم الحديث.
وعلى الرغم من أن شهادة ICDL بالتصميم القديم لا تزال معترفا بها في جميع أنحاء العالم، إلا أنه بإمكان حامليها الراغبين في إعادة طباعتها وفقا للتصميم الحديث القيام بذلك عن طريق الاتصال مع ICDL Arabia عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني mailto:[email protected].

اقرأ المزيد