الأحد, مارس 3, 2024

اخر الاخبار

رياضة80 يختاً يشاركون فى الدورة الـ20 من سباقات «لى فوال دانتيب» لتحدى...

80 يختاً يشاركون فى الدورة الـ20 من سباقات «لى فوال دانتيب» لتحدى بانيراى

بعد الموسم الإفتتاحي التقليدي في أنتيغوا، والذي شهد فوز اليخت وايتهوك (1978)، انطلقت سباقات تحدي بانيراي لليخوت الكلاسيكية 2015 على ضفاف الكوت دازور، في عامها الـ11 على التوالي، والتي تقوم فيها أوفيتشيني بانيراي، الشركة الفلورنسية البارزة للساعات الرياضية الفاخرة، برعاية هذا السباق الدولي لليخوت الكلاسيكية والقديمة الطراز.
وتختتم اليوم الجولة الاولى من سباق لي فوال دانتيب بدورته العشرين التي انطلقت في الثالث الجاري، وذلك مع مشاركة نحو 80 يختاً من سيدات البحر الكبرى المبنية بين أواخر القرن الـ19 والوقت الحاضر، والتي تجتمع أمام مرفأ ’فوب‘ في الانتيب للمشاركة في سلسلة من الإحتفالات الخاصة تكريماً لتاريخ الإبحار.
وخلال العقدين الاخيرين، شارك أكثر من 270 يخت من 53 دولة مختلفة في سباقات ليه فوال دانتيب. كذلك، شهد هذا الحدث منافسة قرابة 5000 طاقم فيما يزيد عن 70 سباقاً، حيث إستقطبت هذه السباقات زهاء 200 ألف زائر إلى المدينة الفرنسية الساحرة للتمتع بالمشهد المذهل الذي توفره هذه الإبداعات الحرفية الرائعة.
وتوافد الأسطول المشارك من مجموعة متنوّعة من الدول، بما في ذلك إيطاليا، فرنسا، بريطانيا، هولندا، الولايات المتحدة، إسبانبا، سويسرا وألمانيا. أما السباقات، فهي مقسّمة هذا العام إلى أربعة سباقات تضم كل منها 5 فئات مختلفة: المراكب الكبيرة (بطول يزيد عن 25 متراً)، الفئة الكلاسيكية، الفئة القديمة الطراز من نوع Bermudan Rig، القديمة الطراز من نوع Rig Gaff وروح التقليد.
ومن اليخوت التي تشارك للمرة الاولى في سباق لي فوال دانتيب هذا العام، يبرز المركب الشراعي ’كزاريفا‘ (50 متراً) ذو ثلاث صواري، والذي بُني في العام 1927 في إنكلترا لعائلة سنجر. كذلك، إختار اليخت ’أورياندا‘ هذا الحدث الفرنسي لينطلق من جديد إثر خضوعه لعملية تجديد كاملة، مع الإشارة إلى أنه بُني في الدانمارك في العام 1937 بطول 26 متراً. إلى جانب هذان اليختان، يبرز عدد من اليخوت التي تشارك بإنتظام في سباقات بانيراي، ومنها ’مونبيم 4‘ (1914) الذي كان في السابق مُلكاً لأمير موناكو، الامير رينييه، اليخت ’أنييتا‘ الذي كان يملكه جيوفاني أنييلي (1949)، و’ماريسكا‘ (1908).
إضافة إلى ذلك، تستقطب الانتيب مع بداية هذا الموسم الجديد عدداً من الفائزين في دورات تحدي بانيراي لليخوت الكلاسيكية السابقة، والمتحمسين للتنافس في البحر المتوسط في سبيل حصد كأس الفوز التي تسلّم إلى الفائز في ’كان‘ في سبتمبر المقبل.
ومن بين هذه اليخوت، كل من ’شينوك‘ المبني في العام 1916 (فائز عن فئة اليخوت القديمة الطراز 2014)، ’ناميب‘ المبني في العام 1967 (فائز عن الفئة الكلاسيكية 2014)، ’ليونور‘ اليخت الذي يبلغ عمره 90 عاماً (فائز عن فئة اليخوت القديمة الطراز 2012 و2013)، ’إيل مورو دي فينيزيا‘ المبني في العام 1976 (فائز عن الفئة الكلاسيكية 2013)، ’نايف‘ المبني في العام 1973 (فائز عن الفئة الكلاسيكية 2012) و’إيمورود‘ المبني في العام 1975 – اليخت الوحيد في الاسطول الذي فاز عن الفئة الكلاسيكية ثلاث مرات.
كذلك، انضم إلى الاسطول المشارك في الانتيب اليخت الوحيد الذي شارك في كافة دورات هذا الحدث: ’أوتلو‘ المركب الشراعي المبني في إنكلترا في العام 1963 بطول 15 متراً، والفائز بكأس بانيراي عن الفئة الكلاسيكية في العام 2005.
عند نقطة الإنطلاق ايضاً، وقف المركب الشراعي الذي إشترته وجددته شركة أوفيتشيني بانيراي، اليخت ’إيلاين‘ الجميل ذو الصاريين والمبني في حوض فايف الاسكتلندي في العام 1936. يُذكر بأن هذا اليخت يواصل أداء دوره كسفير العلامة التجارية الفلورنسية للساعات الرياضية الفاخرة والإبحار الكلاسيكي.
وتجدر الإشارة إلى ان هذا العام يشهد أيضاً تنظيم إحتفالات خاصة بالذكرى العشرين على إنطلاق سباقات لي فوال دانتيب، والتي تشمل سلسلة من الحفلات الموسيقية الكلاسيكية والعصرية، وسباق للزوارق البخارية الكلاسيكية. كذلك، تكرّم الطواقم المشاركة مالكة اليخت الفرنسية الأسطورية ’فلورانس أرتو‘ التي توفيت في الآونة الاخيرة.
ودورة البحر المتوسط من تحدي بانيراي لليخوت الكلاسيكية 2015 تتواصل مع أسبوع أرجنتاريو للإبحار (بورتو سانتو ستيفانو 18-21 يونيو)، وذلك قبل الإنتقال إلى ماهون لسباق ’كوبا ديل راي 12‘ (مينوركا، 25-29 أغسطس) على أن تختتم فعاليات هذه الدورة في ’كان‘ مع السباقات الملكية (22-26 سبتمبر).

اقرأ المزيد