الإثنين, فبراير 26, 2024

اخر الاخبار

تعليمحاضنة أعمال AUC V-Lab تحتفل بتخريج 9 شركات ناشئة فى دفعتها الرابعة

حاضنة أعمال AUC V-Lab تحتفل بتخريج 9 شركات ناشئة فى دفعتها الرابعة

احتفلت كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بتخريج الدورة الرابعة لحاضنة الأعمال AUC V-Lab حيث عرضت 9 شركات ناشئة منتجاتها وخدماتها والتي تتنوع من حلول برمجيات إلى اختبار وتقييم الحلول التكنولوجية إلى برامج للشباب وإدارة المشروعات المنزلية وغيرها.
الدكتور أيمن اسماعيل، الأستاذ المساعد وأستاذ كرسي عبد اللطيف الجميل لريادة الأعمال بكلية إدارة الأعمال، قال “مع تخرج الدفعة الرابعة من حاضنة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، لدينا الآن أكثر من 32 شركة ناشئة انطلقت عبر برنامج مسرع الأعمال الخاص بالجامعة، كما بدأت بعض الشركات الناشئة التي تخرجت بالدورات السابقة في اجتذاب المستثمرين، وتحقيق أرباح وخلق فرص عمل”.
حضر الاحتفال رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة ليسا أندرسون، والدكتور كريم صغير عميد كلية إدارة الأعمال، والدكتور شريف شبانة مدير مشروع حاضنة الأعمال.
الجدير بالذكر أن حاضنة الأعمال AUC V-Lab هي أول حاضنة تطلقها جامعة بمصر تهدف لتسويق التكنولوجيات والابتكارات التي تبتكرها الشركات المصرية الناشئة لتحويلها لمشروعات مجدية تجاريا. يقول شبانة “حصلت الشركات خلال الأربع دورات على تمويل يصل إلى 20 مليون دولار، وفي الثلاث دورات الماضية، حققت الشركات أرباح وصلت إلى 6.7 مليون جنيه وخلقت 120 فرصة عمل”.
احتضنت الدورة الرابعة مجموعة متنوعة من الشركات الناشئة، و من ضمنها Aslya وهو، طبقاً لأحمد رشاد، مؤسس ومدير الشركة، برنامج لمكافحة المنتجات المزيفة يقوم بقراءة العلامات المطبوعة المشفرة مسبقا على المنتجات مما سيسمح للمستهلكين بالاستفادة من هواتفهم الذكية للتحقق من المنتجات من خلال تشغيل التطبيق.
وتقوم الشركة الناشئة ASSESS Talent Management على تقييم المواهب فهي شركة تتخصص في الاختبارات النفسية وتكنولوجيا التقييم وتقديم حلول للأعمال. يقول أحمد البخاري، المؤسس المشارك ورئيس تطوير المنتجات، أن هدف الشركة هو تقديم حل لسد الفجوة في السوق المحلي للتوظيف “لقد اتسعت هذه الفجوة بسبب نقص المصداقية وصحة ممارسات التوظيف من قبل أرباب العمل. تركز الشركة على مساعدة كل من أصحاب العمل والباحثين عن العمل في العثور على بعضهم البعض من خلال أدوات تقييم محلية صالحة وموثوق بها وقائمة على اللغة العربية”.
ومن الشركات الناشئة التي تم احتضانها هي CairoSitters وهي الشركة الأولى والوحيدة في مصر التي تقدم خدمات تعليمية ورعاية للأطفال ذات جودة عالية في جميع أنحاء القاهرة الكبرى في منازل العملاء مع توفير ثلاث خدمات رئيسية، وهي مجالسة الأطفال، وخدمة اللغة والدروس الخصوصية باللغات الألمانية والفرنسية والإنجليزية والعربية. يقول حسام طاهر، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للشركة “نواجه العديد من التحديات في مصر فيما يتعلق بالتعليم وتوظيف الشباب، لذلك نعمل بشكل رئيسي على مطابقة طلبات العملاء ضمن شبكتنا، بمجموعة من مقدمي الرعاية المؤهلين تأهيلا عاليا وهم طلاب وخريجين جدد يتم تحديدهم بدقة ويتم تدريبهم من قبل أهم المؤسسات التعليمية في مصر”.
وتقدم Ihyaa Academy برنامجا كاملا للشباب من سن 10-16 من خلال الأنشطة المختلفة لاستكشاف ذكائهم ومواهبهم وللحصول على كل الأدوات اللازمة للأطفال في مجالات اهتمامهم. يقول فريد أبو حديد مؤسس ومدير الأكاديمية “تأسست الأكاديمية لتخريج قادة مؤثرين وملهمين في مختلف المجالات لخلق مستقبل أفضل وجعل مجتمعنا والعالم مكانا أفضل للعيش فيه”.
وتقوم احدى الشركات الناشئة MundialMasr.com والتي تهتم بأسلوب الحياة الصحي بتقديم منصة للاعبين الهواة لكي يعيشوا تجربة الرياضيين المحترفين من خلال تنظيم أحداث رياضية. يقول أحمد عثمان المؤسس المشارك ومسئول التنمية “نريد غرس مفهوم الرياضة في حياة الأفراد، وتحويل الموهوبين إلى لاعبين رياضيين محترفين وبناء مجتمع قائم على الرياضة لجميع الأجيال.”
وبما أن هناك العديد من المصريين الذين بدأوا أعمالهم التجارية من المنزل كهواية أو لكسب المال الإضافي، يقول محمود الفقي المؤسس المشارك لـSaboobaa “أطلقنا منبرا لمساعدة الأفراد في توليد الدخل عن طريق العمل من المنزل، ومساعدتهم في معاملاتهم، واستلام المنتج وتسليمه. كل ما على المشترك فعله هو التسجيل وكتابة المعلومات الأساسية عن عمله. ربما تتمكن أمرأه مصرية في شبرا في يوم من الأيام أن تبيع مفروشات لسيدة في بودابست أو أن يقوم رجل أعمال مصري شاب من المنصورة بإعطاء المشورة التجارية لشخص في نيجيريا”.
أما الشركة الناشئة Sirius فهي توفر منصة لتبادل المستخدمين فنهم مع الآخرين والتعبير عن أنفسهم من خلال تطبيق فني اجتماعي للهاتف. يقول كريم مرقص المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة “تختص الشركة بتطوير تطبيق يظهر المهارات الفنية للمستخدم من خلال الرسم بالضوء مما يتيح للمستخدم التغلب على تعقيد الكاميرات الرقمية. اننا أيضا على اتصال مع التحالف العالمي للرسم بالضوء للتأكد من أن ما نبنيه سوف يكون مناسبا للمستخدمين المحترفين”.
كما تقوم Square Art Gallery بتشجيع الفنون فهي تقدم مجموعة مختلفة من روائع الفنون الجميلة من متاحف مختلفة في جميع أنحاء العالم، إلى جانب امكانية طبعها على قماش عالي الجودة. يقول تامر فؤاد المؤسس والرئيس التنفيذي “هدفنا هو نشر ثقافة امتلاك نوعية اللوحات المطبوعة بشكل عالي الجودة ومماثلة لمثيلاتها بالمتاحف وخلق بديل مناسب لأولئك الذين يبحثون عن لوحات فنية للجداريات في مصر”.
وتختص الشركة الناشئة The Dog’s Network والموجهة لمحبي الحيوانات الأليفة، بتقديم منصة اجتماعية لملاك الكلاب لتبادل المعلومات والخبرات عن تربية حيواناتهم حيث توفر مركزا تفاعليا يربط مقدمي الخدمة مع المستهلكين، مثل الحديقة الافتراضية للكلاب، حيث يمكن لملاك الكلاب الالتقاء ومناقشة وتبادل الخبرات والمعلومات. تقول سارة زهدي مؤسس ومدير العمليات بالشركة “توفر تلك الشبكة للمستخدمين الخيار لتقييم ومراجعة مقدمي الخدمة، مثل الأطباء البيطريين وبيوت ومرافق التدريب، والسماح للآخرين للاستفادة من خبراتهم”.
وقال الدكتور أيمن اسماعيل “سنركز العام المقبل على مساعدة شركاتنا الناشئة الناضجة في الاتصال بالمستخدمين، وسنعمل على دفعهم للعمل اقليميا ودوليا، كما سنعمل على جذب مزيد من الاستثمارات من خلال دورة جذب الاستثمارات لحاضنة الأعمال”.

 

 

اقرأ المزيد