الأحد, فبراير 25, 2024

اخر الاخبار

عاجليوليو 2017.. بدء تشغيل الربط الكهربائى التجريبى بين مصر والسعودية

يوليو 2017.. بدء تشغيل الربط الكهربائى التجريبى بين مصر والسعودية

توقع الدكتور محمد اليمانى، المتحدث باسم وزارة الكهرباء المصرية، بدء التشغيل التجريبى لمشروع الربط الكهربائى بين المملكة ومصر فى منتصف يوليو 2017 أى بعد عامين من الآن.
وقال اليمانى، إنه تم قطع شوطا كبيرا فى المشروع، الذى ينتظم العمل فيه سواء داخل الأراضى المصرية أو فى نطاق المملكة، وفقا لصحيفة “عكاظ” السعودية.
وأوضح أن المشروع سيسهم فى تبادل نحو 3000 ميجاوات بين الشبكتين، عبر الاستفادة من اختلاف أوقات الذروة، والتى تكون فى المملكة نهارا وفى مصر ليلا.
وتشارك مصر فى منظومة الربط الكهربائى الخليجي، وبذلك يصبح المشروع بعد تنفيذه أحد محاور الربط الكهربائى العربى الشامل، وتصل تكلفته إلى 1.6 مليار دولار، منها 610 ملايين دولار حصة الجانب المصري، وسيتم الانتهاء من تدبير كامل استثمارات المشروع من عدة جهات تمويل عربية وإسلامية.
وفيما يتعلق بالاستخدام السلمى للطاقة النووية فى توليد الكهرباء، أكد اليمانى أن المكتب التنفيذى لمجلس وزراء الكهرباء العرب ناقش هذا الأمر فى الاجتماع الذى عقد منتصف الشهر الماضى، وأن السعودية ومصر والإمارات متحمسون لهذه النوعية من المشاريع، ومن المقرر أن يتم طرحها على هامش معرض سيقام بدولة الإمارات للتعريف بالصناعات الكهربائية فى الدول العربية.

اقرأ المزيد