السبت, مارس 2, 2024

اخر الاخبار

عاجلمقتل 7 أشخاص فى غارة للتحالف العربى على «صنعاء القديمة» أقدم درر...

مقتل 7 أشخاص فى غارة للتحالف العربى على «صنعاء القديمة» أقدم درر التراث الإسلامى

أعلنت وكالة الأنباء اليمنية، اليوم السبت، أن غارات جوية شنها التحالف العربي الذي تقوده السعودية على مدينة صنعاء القديمة، أسفرت عن مقتل 7 أشخاص على الأقل ودمرت جزءًا من المدينة المدرجة على مواقع التراث العالمى لمنظمة اليونسكو.
وأفاد سكان فى المدينة القديمة التى تضم العديد من المنازل الفريدة المبنية بالطوب اللبن والأسواق المتشعبة والمساجد، إنه تم استخراج جثث 5 من عائلة واحدة من تحت الانقاض فيما نددت اليونسكو بالدمار.
وقال أحد سكان المدينة القديمة في تصريحاته لـ”رويترز”: “سمعنا صراخًا فجلر اليوم، بعد أن ضربت الغارات المنطقة وهرعنا للخارج لنجد نحو 3 منازل وقد دمرت بالكامل”.
وقالت إيرينا بوكوفا المديرة العامة لليونسكو: “أشعر بأسى عميق لفقد أرواح بشرية وللأضرار التى لحقت بواحدة من أقدم درر تراث العمارة الإسلامية فى العالم”.
ومن جانبه، قال العميد أحمد العسيري المتحدث باسم التحالف “منذ بداية عاصفة الحزم كنا نؤكد أن هناك محددات للعمل العسكرى الجوى وهى عدم استهداف البنية التحتية وسلامة المدنيين، وقيادة التحالف لم تنفذ عمليات فى هذه الأحياء الأثرية، ولم تستهدف صنعاء القديمة”.
ويقصف تحالف عسكرى عربى بقيادة السعودية الحوثيين فى اليمن منذ أكثر من 11 أسبوعًا سعيًا لإعادة الرئيس عبد ربه منصور هادى إلى السلطة، حيث تسيطر ميليشيا الحوثي وقوات موالية للرئيس السابق على عبد الله صالح، على أجزاء كبيرة من اليمن بينها العاصمة صنعاء وأجزاء كثيرة من مدينة عدن الساحلية.

اقرأ المزيد