الثلاثاء, فبراير 27, 2024

اخر الاخبار

عاجلتقرير دولى: إسرائيل تملك نحو 80 رأسا نووية وتجهض أى محاولة لإخضاع...

تقرير دولى: إسرائيل تملك نحو 80 رأسا نووية وتجهض أى محاولة لإخضاع منشآتها للرقابة

كشفت تقرير صادر عن “معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام” أن لدى دولة الاحتلال الإسرائيلي 80 رأسا نووية على الأقل، وأنها أجرت تجارب مؤخرا على صواريخ باليستية بعيدة المدى.
ولفت تقرير المعهد السويدي إلى أن دولا تمتلك سلاحا نوويا تواصل تعزيز ترسانتها، على الرغم من النزعة الدولية لتقليص أعداد الرؤوس النووية حول العالم، مضيفا أن واشنطن وموسكو تعملان في اتجاه تخفيض ترسانتيهما النووية.
وأكد أن الفترة (2010 – 2015) شهدت تراجع عدد الرؤوس النووية حول العالم من 22600 إلى 15850 رأسها نووية، بسبب الجهود الأمريكية والروسية، حيث يسعى الجانبان إلى تخفيض عدد الرؤوس النووية حول العالم بنسبة 90%.
وأكد التقرير أنه مع مطلع العام الجاري، تمتلك تسع دول، هي “الولايات المتحدة، روسيا، المملكة المتحدة، فرنسا، الصين، الهند، باكستان، إسرائيل، وكوريا الشمالية”، 15850 رأسا نووية، وأن قرابة 4300 رأسا في هذه الدول بحوزة القوات المسلحة، فيما توجد قرابة 1800 رأسا معدة للاستخدام الفوري.
وتمتلك الصين 260 رأسا نووية، وفرنسا 300، وبريطانيا 215، والهند من 90 إلى 100 رأسا نووية، وأن لدى باكستان من 100 إلى 120 رأسا من هذا النوع، فيما أكد أن لدى إسرائيل 80 رأسها نووية وأنها أجرت تجارب على صواريخ باليستية بعيدة المدى.
وفيما يتعلق بكوريا الشمالية، يقول التقرير إن بحوزتها 6 إلى 8 رأسا نووية، وأنه من الصعب رصد القدرات التكنولوجية التي توصلت إليها، وأنها ربما تمتلك عددا أكبر بكثير من ذلك.
ويقول مراقبون أن تلك البيانات ربما تعتمد على ما تنشره وسائل الإعلام وليس على معلومات رسمية، حيث أورد التقرير أن لدى روسيا 5720 رأسا نووية، دون أن يحدد المصدر الذي استقى منه المعلومات في ظل غموض البيانات الروسية بشأن ترسانتها النووية.
وفي حالة الصين أيضا من الصعب التأكيد على عدد الرؤوس النووية التي تمتلكها في ظل شح المعلومات في هذا الصدد، كما أن إسرائيل لم تعلن يوما أن لديها رؤوسا من هذا النوع، فضلا عن صعوبة رصد قدرات كوريا الشمالية وغيرها من الدول.
ومع ذلك تنضم تلك البيانات إلى معلومات كان قد سربها مردخاي فعنونو، الخبير النووي الإسرائيلي، منذ منتصف ثمانينيات القرن الماضي، حين كشف عن وثائق تفيد بأن لدى إسرائيل قرابة 200 قنبلة نووية.
وعدا ذلك تتبع إسرائيل سياسة “الغموض النووي”، وتعمل بالتعاون مع الولايات المتحدة على إجهاض أي محاولة لإخضاع منشآتها النووية للرقابة الدولية.

اقرأ المزيد