الخميس, مايو 16, 2024

اخر الاخبار

ثقافة وفنون«نساء الكرنتينا» ضمن لائحة التصفيات الأولية للعمل الروائى لجائزة «الفاينانشال تايمز»

«نساء الكرنتينا» ضمن لائحة التصفيات الأولية للعمل الروائى لجائزة «الفاينانشال تايمز»

تم اختيار رواية نساء الكرنتينا، للكاتب نائل الطوخي، الصادرة عن دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 2014، والتي قام بترجمتها روبن موجير، في لائحة التصفيات الأولية للعمل الروائي لجائزة الفاينانشال تايمز/أوبنهايمر فاندز للأصوات الناشئة.
وتم اختيار القائمة من قبل لجنة من المحكمين الدوليين المتميزين، وتمنح جوائز الأصوات الناشئة هذا العام للعمل الفني الاستثنائي في ثلاث فئات، من ثلاث مناطق، وهم العمل الروائي من أفريقيا والشرق الأوسط، والأفلام من منطقة آسيا والمحيط الهادئ، والفنون البصرية من أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.
وسيتم الإعلان عن أسماء المرشحين الثلاثة في فئة العمل الروائي يوم 7 أغسطس القادم، وسيتم الإعلان عن الفائز في حفل توزيع الجوائز الذي سيعقد في نيويورك في الخامس من أكتوبر.
و”نساء الكرنتينا” هي رواية ساخرة تدور أحداثها في المستقبل عن عالم الجريمة في مدينة الإسكندرية. تمت الإشادة بالرواية داخل مصر وخارجها لفكرتها المبتكرة، وسير الأحداث بالرواية وحس الفكاهة التي يتميز بها الكاتب.
والطوخي هو كاتب مصري، يبلغ من العمر 36 عاما، ولد في الكويت وتخرج من قسم اللغة العبرية بكلية الآداب جامعة عين شمس. وقد نشرت له أول مجموعة من القصص القصيرة في عام 2003، وقام بتأليف أربع روايات. وهو أيضا صحفي ومدون، وقام بترجمة كتب من اللغة العبرية إلى اللغة العربية.
يذكر أن دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة أنشئت عام 1960 وتقوم بنشر حوالي 60 عملاّ جديداّ سنوياّ يتنوع بين الكتب الأكاديمية والكتب التي تحظى بالاهتمام العام عن مصر الحديثة والقديمة، والشرق الأوسط، إلى جانب الأعمال العربية المترجمة.
كما يوجد بدار النشر أكثر من 800 عمل بالمكتبات من الأعمال العلمية المتميزة، والأدبية، والعامة والكتب الإلكترونية، مما يجعلها دار النشر الرائدة باللغة الإنجليزية في المنطقة.
و تعد دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة، التي أطلقت جائزة نجيب محفوظ للأدب الروائي عام 1996، الناشر الرئيسي لأعمال محفوظ باللغة الإنجليزية لأكثر من 25 عاماً والمالكة لحقوق نشر أكثر من 600 طبعة باللغات الأجنبية الأخرى لأعمال الأديب التي تُرجمت إلى 40 لغة في جميع أنحاء العالم منذ فوزه بجائزة نوبل عام 1988.

اقرأ المزيد