الإثنين, أبريل 29, 2024

اخر الاخبار

ثقافة وفنونفرقة رقصة الكاتاك بقيادة براتشى شاه تقدم 3 عروض حصرية فى مصر

فرقة رقصة الكاتاك بقيادة براتشى شاه تقدم 3 عروض حصرية فى مصر

تقدم فرقة رقصة الكاتاك بقيادةبراتشي شاه ثلاثة عروض في مصر خلال الفترة من 30 يوليو حتى الثالث من أغسطس المقبل، حيث تقدم عروضها تحت رعاية المجلس الهندي للعلاقات الثقافية وتقوم وزارة الثقافة المصرية باستضافة الفرقة في مصر.
وتقام العروض في مركز الإبداع بالإسكندرية يوم 30 يوليو وفي قصر ثقافة بني سويف يوم 1 أغسطس ومسرح سيد درويش بأكاديمية الفنون بالقاهرة يوم 3 أغسطس. دخول العروض في الإسكندرية وبني سويف بأسبقية الحضور ودخول العرض في القاهرة بدعوات مجانية يتم الحصول عليها من مركز مولانا آزاد الثقافي الهندي بحى الزمالك بالقاهرة.
وتعد رقصة الكاتاك إحدى أهم أشكال الرقص الكلاسيكي الهندي التي نشأت في شمال الهند وخاصة في مدينة جايبور بولاية راجستان. وكانت تلك الرقصة تؤدى في المعابد ابتهالاً للإله لتحقيق السلام الداخلي وخلاص الروح. ومن ثم، فإن حركات تلك الرقصة وإيماءاتها تعبر عن الورع والطهارة والحبور.
وكلمة “كاتاك” مشتقة من كلمة “كاتا” أي “قصة” وتعنى سرد قصة من خلال الرقص. وفي الهند القديمة، كان هناك “الراوي” الذي يقوم بسرد الحكايات الدينية والميثولوجية للناس من خلال الموسيقى والإيماءات والرقص.
وتأثرت رقصة الكاتاك بالثقافتين الفارسية والإسلامية، فأصبحت شكلاً من أشكال الفنون الراقية. وتحت رعاية الحكام والولاة في العصور الوسطى، نشأت طبقة من الفتيات الراقصات اللاتي كن يستخدمن في إمتاع النبلاء في القصور والبلاط الملكي. وقد اكتسبت رقصة الكاتاك ملامح هندوسية وإسلامية متميزة خلال العصور الوسطى. وبمرور الوقت، طرأت تغيرات على رقصة الكاتاك من حيث شكلها وسماتها. وقد انعكست تلك التغيرات على شكل الملابس التي ترتديها الراقصات.
وحازت الفنانة براتشي شاه على درجة الماجستير في رقصة الكاتاك وضربت رقماً قياسياً تم تسجيله في موسوعة جينيس للأرقام القياسية بأكبر عدد لفات لرقصة الكاتاك بلغت 93 لفة في دقيقة واحدة، وبهذا فهي تعد من أشهر راقصات الكاتاك في “ساحة الرقص” (جايبور جارانا). تعرفت براتشي على رقصة الكاتاك في مرحلة مبكرة من حياتها وهي في الثالثة من عمرها وقدمت أكثر من 200 عرض في الهند والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وجنوب إفريقيا.
قدمت مؤخراً عروضاً راقصة حضرها القنصل العام الفرنسي ونظيره الأمريكي وكذلك الوفد التشيكي في مومباي. وتعد من أشهر الشخصيات التي تظهر على التلفزيون الهندي، حيث شاركت في العديد من المسلسلات التليفزيونية. كما شاركت براتشي كممثلة في عدد من أفلام السينما الهندية “بوليوود”.
وتضم الفرقة التي تقودها براتشي شاه كل من عازف الهارمونيوم جورو جانيش هيرالال، والمطربة الشهيرة سرابوني تشودهوري، وعازف الطبلة الشهير شريباد جيل، وعازف السارنجي الشهير ذو الخبرة الواسعة فاروق خان.

اقرأ المزيد