السبت, مايو 25, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةمصر من أكثر الأسواق قابلية وإستعداداً لنمو قطاع التكنولوجيا بها

مصر من أكثر الأسواق قابلية وإستعداداً لنمو قطاع التكنولوجيا بها

كشف ملحق تقرير اريكسون للإتصالات المحمولة الخاص بمنطقة الشرق الأوسط وشمال شرق أفريقيا، أنه على الرغم من التباين العالي في مستويات انتشار حلول وتقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأسواق، إلا أن معدلات انتشار الهاتف تتواصل بوتيرة سريعة، متوقعا أن تشهد المنطقة ارتفاعا فى حركة البيانات المحمولة بمعدل 14 ضعفاً ما بين العامين 2014 و2020، في حين سيبلغ معدل النمو العالمي 9 أضعاف فقط.
وصنف التقرير مصر من ضمن الفئة الثانية من فئات أسواق تكنولوجيا المعلومات وهي الفئة الطامحة للتحسن والحصول على أفضل الخدمات، وتتميز هذه الأسواق بنشاطها المكثف على شبكات التواصل الاجتماعي..بينما يظل استخدام هذه الاسواق للـ “برودباند” اقل كثيرا مقارنة بالأسواق المتقدمة، بينما تظل مصر الأكثر قابلية واستعدادا لنمو قطاع التكنولوجيا بها.
وأضاف أن 33% من المصريين يمتلكون هواتف ذكية و89% منهم متصلين بالانترنت.. وانه مازالت الهواتف المميزة التي تستطيع الاتصال بالانترنت منتشرة بين المصريين و 22% منها متصلة بالإنترنت بالإضافة إلى أن 9 % من المنازل المصرية بها هواتف لوحية، و42% منها متصلة بالانترنت.
رافية إبراهيم، رئيسة شركة إريكسون في منطقة الشرق الأوسط وشمال شرق أفريقيا، قالت “تشهد جميع أنحاء المنطقة تطورات مضطردة وكبيرة على صعيد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.. حيث تخطو مصر خطوات مهمة نحو المجتمع الشبكي كسوق طامح”.
وأكدت ان الهواتف المميزة التي تستطيع الاتصال بالانترنت ما زالت شائعة بين المصريين، مشيرة الى ان الهواتف الذكية اصبحت الأكثر رواجا،حيث يمتلك شخص من كل ثلاثة مصريين هاتف ذكي وهو ما يستوجب على مقدمي خدمات المحمول التعامل معه ومع الاحتياجات الجديدة للمستخدمين، مما سيفتح آفاق التطور على نحو واسع.
وأضافت انه يقدم تقرير الاتصالات المحمولة لمحة عن مستقبل هذا القطاع، مما يسمح باستغلال الفرص التي سيوفرها المجتمع الشبكي، حيث سيتصل بالشبكة أي شيء يمكن أن يستفيد من حلول الاتصال.
وضمت المنطقة نحو 680 مليون مشترك اتصال محمول بنهاية العام 2014.. ومن المتوقع أن تنمو اشتراكات الهاتف المحمول بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 6% ما بين العامين 2014 و2020 لتصل إلى أكثر من 970 مليون دولار.
وبحسب تقرير إريكسون، ففي عام 2020 ستوفر معدلات نمو التقنيات واشتراكات الهاتف المحمول مستويات غير مسبوقة من الربط على مستوى المنطقة.
وبالنسبة لاشتراكات الجيل الرابع..أشار التقريرالى انه تواصل اشتراكات الجيل الرابع ارتفاعها، حيث من المتوقع أن تنمو بمعدل ثلاث أضعاف في عام 2015 لوحده، لتتجاوز 210 ملايين بحلول عام 2020، أي ما يعادل نحو 20% من إجمالي اشتراكات الهاتف المحمول.
وتأثرت الهواتف الذكية بنسبة 17% (125 مليون) من إجمالي اشتراكات الهاتف المحمول في نهاية عام 2014.. وفي ضوء انخفاض تكلفة الهواتف الذكية وتوافرها على نطاق واسع وتنامي توفر شبكات الإنترنت المحمول عريض النطاق، سترتفع اشتراكات الهواتف الذكية في جميع الأسواق.
ومن المتوقع أن تبلغ الهواتف الذكية نحو 40% من إجمالي اشتراكات الهواتف المحمولة المرشح وصولها إلى 970 مليون بنهاية عام 2020.
وبالنسبة لحركة البيانات المحمولة، افاد التقرير انه من المتوقع أن تشهد كمية البيانات المستهلكة شهرياً لكل هاتف ذكي نشط زيادة كبيرة بحلول عام 2020 لتصل إلى نحو 5 جيجابايت وسطياً، وذلك مقارنة مع 0.8 جيجابايت وسطياً في عام 2014.
وعادة ما يجري استخدام التطبيقات والخدمات التي تتطلب بيانات عالية في مجال الاتصال والترفيه من قبل أصحاب الهواتف الذكية.. وفي هذا الإطار، ستواصل حركة بيانات الفيديو المحمولة نموها مدفوعة بتطبيقات مشاهدة الفيديو وتنامي انتشار الفيديو على مواقع الإعلام الاجتماعي.

اقرأ المزيد