الثلاثاء, مايو 21, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةلاول مرة بمصر.. السخريه من الجماعات المتطرفة فى فيلم كوميدى

لاول مرة بمصر.. السخريه من الجماعات المتطرفة فى فيلم كوميدى

“سعيكم مشكور” عنوان الفيلم الكوميدي الذي كتبه وأخرجه عادل أديب، بعد غياب 7 سنوات، ويسخر فيه من الجماعات المتشددة عبر 3 شخصيات أساسية متشددة دينيا تنتمى لجماعة الإخوان، ويوجه العمل نقدا لاذعا لتخلف فكرهم، ويستنكر قيامهم بإزهاق الأرواح بحجة تفسير مخالف لتعاليم الدين الاسلامي الوسطي.
وتأتى الشخصية الأولى في صورة “داعيه دينى” يعمل بجميع أنواع البزنس، كما أنه كثير الزواج، وهو الممول الأول للعمليات الإرهابية، أما الشخصية الثانية فهو “حرامى غسيل” تم اختياره لتفجير نفسه فى العزاء، ويتم مقايضته بفتيات جهاد النكاح.
أما الشخصية الثالثة، فهى فتاه تعمل فى تقديم الخدمات الجنسيه عبر خطوط المحمول بكروت الشحن، وتعمل مع الجماعات الإرهابية بالأجر اليومى كمنقبة داخل العزاء.
ويقوم ببطولة الفيلم مجموعة من الوجوه الشابة، منهم دانا حمدان ونو قدرى، بجانب الفنان طارق التلمسانى ودينا.. ومن خلال تلك الشخصيات يتم التحليل بعمق ساخر من نوعية تلك العقول وافكارهم الفارغة المضللة والتى لو توقف أى إنسان أمامها للحظه بهدوء لسخر منها بشكل صارخ.
والعمل مأخوذ عن الفيلم الاجنبى “ميت فى جنازة”، لكن أديب أدخل تلك الشخصيات الثلاث على النص الاصلى والتى لم تكن موجودة به، للتاكيد على فكرة أن تلك المجموعات المضللة كانت هى السبب فى الآونه الأخيرة لنشر ثقاقة الموت فى نفسية وعقلية الموطن العربى، والتى أصر المخرج على محاربتها بـ”ثقافة الحياة” من خلال الضحك.
ومن المنتظر مشاركة الفيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان الإسكندرية السينمائى لدول حوض البحر المتوسط، فى دورته الـ31، والتى تقام فى الفترة من 2 إلى 8 سبتمبر المقبل.
هذا، ولا زال المخرج عادل اديب، الذي عاد غياب 7 سنوات، منذ أن قدم آخر أعماله السينمائية “ليلة البيبى دول” عام 2008، يقرأ أعمالا جديدة، بعدما رفض العام الماصى أكثر من 5 أعمال كونها لم تكن جاهزة للتنفيذ؛ نظرا لضيق الوقت وظل تصويرها بالفعل حتى نهاية الشهر الكريم.. ويقول أديب إنه يتمنى إخراج عملا تاريخيا كبيرا.

 

 

دينا والتلمسانى سعيك مشكور

 

اقرأ المزيد