الإثنين, مايو 13, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةمفتى مصر يشكل عدة لجان لتنفيذ توصيات المؤتمر العالمى للإفتاء

مفتى مصر يشكل عدة لجان لتنفيذ توصيات المؤتمر العالمى للإفتاء

قرر الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، تشكيل عدد من اللجان لمتابعة تنفيذ التوصيات الختامية، التى اتفق عليها المشاركون بالمؤتمر العالمى للإفتاء، الذى عقد لمناقشة إشكالية الفتوى، ووضع جداول زمنية محددة للتنفيذ.
وقال إبراهيم نجم، مستشار مفتى الجمهورية، إن دار الإفتاء المصرية بأكملها أصبحت خلية نحل بداية من اليوم الأربعاء، وذلك لوضع توصيات المؤتمر العالمى للإفتاء، والذى انتهت فاعليته أمس محل التنفيذ.
وأوضح أن المفتى قرر إنشاءُ لجنة لمتابعة آليات تنفيذ أمان عام لدُور وهيئات الفتوى في العالم، ولجنة ثانية للانتهاء من وضع تصور تنفيذى لإنشاء مركز عالمي لإعداد الكوادر المؤهلة للإفتاء عن بُعد، ولجنة ثالثة لوضع أسس إنشاء وتشغيل مركز عالمي لفتاوى الجاليات المسلمة بهدف إعادة المرجعية الوسطية في الفتوى لدار الإفتاء المصرية.
كما كلف الدكتور علام بأهمية البدء الفورى بعمل لائحة ميثاق شرف للفتوى يضعُ الأُطُر القانونية والإجرائية للتصدى لفوضى الفتاوى، بالتعاون مع كبار العلماء والمفتين فى العالم، كما كلف لجنة من علماء دار الإفتاء فى تنفيذُ المشروع العلمي لتحليل وتفكيك وتفنيد الفتاوى التكفيرية والشاذة، التى أعلنت عنه الدار فى توصياتها.
وشدد المفتى على أهمية التنسيقُ الدائمُ بين دُور الفتوى ومراكز الأبحاث لصياغة ردود فعال فى مُخاطبة الرأى العام فى ملف الرد على الفتاوى الشاذة والتكفيرية باللغات المختلفة أولًا بأول.

اقرأ المزيد