الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

الرئيسية«إينى الإيطالية» تحقق أكبر كشف للغاز فى العالم بالمياه المصرية

«إينى الإيطالية» تحقق أكبر كشف للغاز فى العالم بالمياه المصرية

أعلنت شركة “إينى” الإيطالية تحقيق أكبر كشف للغاز الطبيعى “شروق” فى المياه العميقة بالبحر المتوسط، بمنطقة امتياز شروق بالمياه الاقتصادية المصرية، والتى تم توقيع الاتفاقية البترولية الخاصة بها فى يناير 2014 مع وزارة البترول والشركة القابضة للغازات (إيجاس)، بعد فوزها بالمنطقة فى المزايدة العالمية التى طرحتها إيجاس.
جاء ذلك فى التقرير الذى تلقاه وزير البترول، المهندس شريف إسماعيل، من رئيس شركة إينى، حول نتائج الكشف الجديد الذى أوضحت المعلومات السيزمية والبيانات أنه يتضمن احتياطيات أصلية تقدر بحوالى 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى (تعادل حوالى 5.5 مليار برميل مكافئ)، ويغطى مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع.
وبذلك يصبح الكشف الغازى “شروق” أكبر كشف يتحقق فى مصر وفى مياه البحر المتوسط، وقد يصبح من أكبر الاكتشافات الغازية على مستوى العالم . والكشف الجديد تم حفره فى عمق مياه 1450 متر، ووصل إلى عمق 4131 مترا ليخترق طبقة حاملة بالهيدروكربونات بسمك حوالى 2000 قدم (تعادل 630 متر) من صخور الحجر الجيرى من عصر الميوسين، كما يتضمن تركيب الكشف طبقة أعمق واعدة من العصر الكريتاوى وسوف يتم حفر بئر أخرى فيما بعد للوصول إلى هذه الطبقة.
وستقوم شركة إينى باستكمال أنشطة الحفر أوائل عام 2016 بحفر 3 آبار لسرعة تنمية الكشف على مراحل بالاستفادة من البنية الأساسية المتاحة، ومن المخطط أن تستغرق عمليات تنمية الكشف حوالى 4 سنوات ليسهم بشكل كبير فى تلبية احتياجات الاستهلاك المحلى من الغاز الطبيعى.
المهندس شريف إسماعيل، قال إن هذا الكشف المهم هو أحد النتائج الإيجابية للاتفاقيات البترولية التى تم توقيعها خلال الـ30 شهرا الماضيين، والتى بلغت 56 اتفاقية باستثمارات حدها الأدنى أكثر من 13 مليار دولار وحفر 254 بئراً بحد أدنى، بالإضافة إلى 21 اتفاقية جديدة وتعديل فى المراحل النهائية للإصدار.
وأكد أن الكشف يفتح آفاقاً جديدة لاكتشافات أخرى ويؤكد أن منطقة البحر المتوسط من أهم الأحواض الترسيبية الحاملة للغاز الطبيعى على المستوى العالمى، ويؤكد أيضاً أن مصر دولة واعدة، ويسهم الكشف الذى تحقق فى جذب المزيد من الاستثمارات لتكثيف عمليات البحث والاستكشاف لدعم الاحتياطيات وزيادة معدلات الإنتاج.
ومن جانبه، أكد رئيس شركة إينى أهمية الشراكة الاستراتيجية لمصر الممتدة طوال فترة عملها بمصر على مدى أكثر من 60 عاماً ويمثل إنتاجها حوالى 30% من إجمالى إنتاج مصر من الزيت الخام والغاز، مشيراً إلى أن الكشف الجديدة سيحقق تحولاً محورياً فى سيناريو الطاقة فى مصر.

اقرأ المزيد