الثلاثاء, مايو 28, 2024

اخر الاخبار

ثقافة وفنونإنطلاق معرض السلطان قايتباى لإستعراض أعمال الحرفيين المحليين

إنطلاق معرض السلطان قايتباى لإستعراض أعمال الحرفيين المحليين

في إطار برنامج التعاون الثقافي المصري الأوروبي ومن خلال مشروع (قلباَ وقالباَ: فن الأدماج المجتمعى) ينطلق مساء اليوم معرض السلطان قايتباي، في صحراء المماليك بالقرافة الشرقية من الساعة السادسة الى التاسعة مساءً.
ويجمع المعرض بين أعمال الفنانين المعاصرين والحرفيين التقليديين المحليين الذين يعرضون أعمالهم للجمهور، وهو يعتبر الأول من سلسلة فعاليات يتم الاعداد لها.
ويحتفل المعرض بمواهب الحرفيين المحليين الذين حافظوا على الحرف التقليدية على مر السنوات عبر عرض منتجاتهم من الأعمال الزجاجية والنحاس المُطَعَّم بالفِضَّة، والحلي الفضي والأعمال المزخرفة بالصدف والأثاث المُستخدم في صناعة خراطة الخشب.
وذلك بالإضافة إلى عرض للوحات فنية، وصور فوتوغرافية، وفيلم وثائقي بعنوان (أيادي) حول الحرفيين في منطقة صحراء المماليك.
وكان قد تم الإنتهاء من ترميم حوض السلطان قايتباي مؤخراً فى يوليو الماضي حيث تم تطوير المنطقة المحيطة به لاستخدامها لعرض منتجات الحرفيين المحليين بالتناوب.
وقد تم تمويل المشروع من قِبَل وفد الاتحاد الأوروبي في مصر بقيمة حوالى 50 الف يورو وبمساهمة من سفارة المملكة الهولندية في القاهرة بقيمة 31.450 يورو. كما قام مكتب أركينوس للعمارة في مصر بأعمال التصميم والتنفيذ وذلك بالتعاون مع وزارة الآثار والتراث من خلال مشروع ترميم وتطوير القاهرة التاريخية.

 

 

عمل حرفى فنى

اقرأ المزيد