الأحد, مايو 19, 2024

اخر الاخبار

تقاريرالخارجية المصرية والامم المتحدة بالقاهرة يحتفلان بالذكرى الـ70 للمنظمة الأممية

الخارجية المصرية والامم المتحدة بالقاهرة يحتفلان بالذكرى الـ70 للمنظمة الأممية

إحياءا للذكرى الـ70 للأمم المتحدة، إنتظم ليلة البارحة حفل بمقر وزراة الخارجية فيما كان برج القاهرة الشهير يضيء بلون الأمم المتحدة الأزرق.
وقد حضر الحفل، الذي نظم بالتعاون بين وزارة الخارجية والأمم المتحدة في مصر، ممثلو السلك الدبلوماسي بالقاهرة إلى جانب ممثلين عن جامعة الدول العربية ومنظمة الأمم المتحدة في مصر والمجتمع المدني، وعدد من نجوم الفن يتقدمهم الفنان الكبير عادل أمام.
وفي كلمته نيابة عن سامح شكري، وزير الخارجية، أعرب السفير هشام بدر عن الشكر للأمم المتحدة في مصر للأ نشطة المتعددة التي تقوم بها والتي “تسهم إسهاما كبيرا في تعزيز جهود مصر نحو التقدم”، وأكد حرص القاهرة على تعميق وتوسيع تعاونها مع الأمم المتحدة.
وجدد السفير بدر تأكيد عزم مصر على “الاستفادة من عضويتها في مجلس الأمن لتحقيق أهداف الأمم المتحدة و لخدمة البلدان النامية، سيما في إفؤيقيا، و للسعي من أجل إصلاح منظومة الأمم المتحدة”، كما أكد دعم مصر لجهود السلام والأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، وخصوصا في الشرق الأوسط، وتحديدا فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية.
و في الكلمة التي ألقتها بأسم منظمة الأمم المتحدة في مصر، توجهت آنيتا نيرودي المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في مصر بالتهنئة لمصر لآنتخابها بمجلس الأمن الدولي، مشيرة إلى أن المجتمع الدولي يعول على “دور مصر القيادي في دفع الخطة العالمية لبناء السلام والأمن وتعزيز التنمية”.
وقالت “إن الذكرى الـ70 للأمم المتحدة تمثل “لحظة مهمة في التاريخ”، مضيفا أن المنظمة، التي تأسست بعد الحرب العالمية الثانية من قبل 51 دولة من ضمنها مصر، من أجل تعزيز السلام والأمن والتقدم الاجتماعي وتحسين مستويات المعيشة و حقوق الإنسان “صارت تعد اليوم 193 دولة عضوا وهي تصل إلى كل ركن في العالم، وتحدث كل يوم تغييرا إيجابيا بالنسبة لملايين البشر”.
وذكرت المنسقة المقيمة أن التعاون بين الأمم المتحدة مكن من تحقيق إنجازات هامة في عديد المجالات مثل المساواة بين الجنسين و خفض وفيات الأطفال دون سن الخامسة، و برامج التطعيمات و القضاء على عديد الأمراض وحماية تراث مصر الثقافي.. وجددت نيرودي تأكيد عزم الأمم المتحدة على مزيد تطوير تعاونها مع مصر في تنفيذ الخطة الجديدة للتانمية المستدامة من أجل أن “لا يترك أي واحد خلف الركب”.

 

 

برج القاهرة

اقرأ المزيد