السبت, مايو 4, 2024

اخر الاخبار

مؤتمراتمصر تحتضن المعسكر الدولى السنوى الـ12 للريادة فى مجال البيوتكنولوجي «بيوكامب»

مصر تحتضن المعسكر الدولى السنوى الـ12 للريادة فى مجال البيوتكنولوجي «بيوكامب»

بالتعاون مع المجلس الأعلى للجامعات، استضافت شركة نوفارتس فارما مصر النسخة المحلية للمعسكر الدولي السنوي الثاني عشر للريادة في مجال البيوتكنولوجي (بيوكامب) في القاهرة يومي 25-26 أكتوبر الجاري؛ لبحث إمكانيات التطور الهائلة التي تتيحها التكنولوجيا الحيوية مع المشاركين.
وللعام الثاني على التوالي، دعت نوفارتس فارما طلاب الجامعات والخريجين من كليات الصيدلة والطب والعلوم الطبيعية وإدارة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات للتقدم من أجل المشاركة في معسكر الشركة الدولي السنوي الذي عقد بمقرها في مدينة بازل بسويسرا.
ومن ضمن أكثر من 100 متقدم للمشاركة بالمعسكر، وطبقًا لتقييم دقيق أجرته لجنة من كبار أساتذة الجامعات، تم اختيار خريجي كلية الصيدلة حسام شاهين من جامعة طنطا ومنة الله ممدوح من الجامعة الألمانية في القاهرة، من أجل المشاركة في معسكر بيوكامب الدولي في مدينة بازل بسويسرا.
ومن خلال العمل مع علماء شركة نوفارتس ومديريها القائمين على تنفيذ منهج الشركة لتطوير الدواء، يهدف معسكر بيوكامب لمساعدة الطلاب على فهم أحدث التوجهات والتحديات في مجال التكنولوجيا الحيوية وعلوم الحياة، واكتساب رؤى وتدريب مباشر على تأسيس وإدارة شركة متخصصة في مجال التكنولوجيا الحيوية. كما نُظِمَتْ زيارة للطلاب إلى أحدث معامل الشركة في مدينة بازل، من منطلق حرصها على دعم الابتكار والإبداع داخل بيئة عمل متعاونة.
حسام ومنة الله شاركا في وضع خطة عمل لنموذج شركة متخصصة في التكنولوجيا الحيوية. وقد تضمنت الخطة جميع المراحل بدءا من تطوير المنتج، الى تصنيعه و تسويقه.. كما نوقشت هذه الخطة في معسكر بيوكامب في مدينة بازل وعُرِضَتْ خلال المعسكر المحلي الذي أقامته شركة نوفارتس في القاهرة.
وقال د. أيمن سمير، أستاذ مساعد علم الأحياء المجهرية (المايكروبيولوجيا) والمناعة بكلية الصيدلية، جامعة القاهرة: “اليوم، أصبحت التكنولوجيا الحيوية بمثابة الركيزة الأساسية للعلوم البيولوجية كما تمثل نقطة الانطلاق للاكتشافات المستقبلية والطفرات العلاجية التي تحول الحياة البشرية”. وأضاف “إن معسكر بيوكامب المحلي يتيح الفرصة للعديد من الطلاب المتفوقين للتعرف على الجديد في هذا القطاع المتطور باستمرار، كما يساعد على بناء مستقبل واعد لشباب العلماء في مصر”.
ومن جانبه، أشار د. حسام عبد الغفار، سكرتير اللجنة العليا لتطوير المستشفيات الجامعية، إلى ان معسكر بيوكامب يتيح الفرصة للطلاب للتعرف على كيفية تطوير الطفرات الدوائية لتوفير الاحتياجات الطبية التي لم يتم تلبيتها بعد، والتعرف مباشرة على كيفية استفادة المرضى في مصر من تطبيق التكنولوجيا الحيوية.
وأضاف “يتميز معسكر بيوكامب عن غيره من المنتديات لأنه يركز بشكل خاص على دمج العلوم مع ريادة الأعمال، مما يساعد على توفير جميع متطلبات عملية تطوير الدواء التي لا تقتصر على المعامل الطبية فقط”.
فيما قال حسام شاهين، إن “معسكر بيوكامب هو تجربة مغيرة للحياة، تعرفت على أشخاص عظماء مثل الرئيس التنفيذي لشركة نوفارتس جوزيف جيمينيز، والبروفيسور كورت فوتغيش الفائز بجائزة نوبل في الكيمياء عام 2002. إن تعرفي على عملية تطوير الدواء من البداية للنهاية تعد تجربة لا تنسى فقد أسهمت بشكل هائل في مشواري التعليمي”.
ومن جانبها، ذكرت منة الله “بذلنا جهودًا كبيرة للمشاركة في معسكر بيوكامب، وبالفعل استحقت هذه التجربة كل المجهود المبذول”، مضيفة “على مدار ثلاثة أيام، التزمنا بإنهاء مشروعنا، وهو عبارة عن وضع خطة عمل شاملة لنموذج شركة متخصصة في التكنولوجيا الحيوية، وذلك بالإضافة إلى تجربة التعلم المكثفة، وإتاحة الفرصة لنا للتعرف على مجموعة من الشخصيات العظيمة وزملاء اخرين لهم نفس الاهتمامات، مما جعل من معسكر بيوكامب برنامجًا منقطع النظير”.
وقالت ريم العدل، مدير العلاقات والشئون العامة بشركة نوفارتس فارما مصر: “إن معسكر بيوكامب هو أحد الأنشطة السنوية لشركة نوفارتس التي تنعكس من خلاله قيم الشركة على أرض الواقع. وقد تشرفنا بمشاركة العديد من العقول العبقرية المصرية على مدار العامين الماضيين في هذا المنتدى العالمي لاكتشاف الإمكانيات غير المحدودة للتكنولوجيا الحيوية”.
وأضافت “لقد شارك في هذا البرنامج التفاعلي لهذا العام 70 طالبا جامعيا من 24 دولة، حيث انعقد في مقرات نوفارتس بمدينة بازل،. وتعد المبادرات التعليمية عاملاً محفزًا للتقدم، والتفاعل الدولي ضرورياً لتحقيق النجاح. وإنه لمن دواعي فخرنا أن نتيح الفرصة للعديد من الطلاب المصريين للمشاركة في معسكر بيوكامب المحلي والعالمي، ونتطلع للمزيد من سنوات التعاون العلمي والتعليمي”.

اقرأ المزيد