الرئيسية الرئيسية المكتب التنسيقى للمشاريع الإماراتية يعلن إنجاز 80% من مشروع الصرف بـ94 قرية...

المكتب التنسيقى للمشاريع الإماراتية يعلن إنجاز 80% من مشروع الصرف بـ94 قرية مصرية

أعلن المكتب التنسيقى للمشاريع التنموية الإماراتية فى مصر، الذي يرأسه الدكتور سلطان الجابر وزير الدولة الإماراتى، أنه تم إنجاز 80% من مشروع مد شبكات الصرف الصحى وتنقية ومعالجة المياه فى 94 قرية ريفية ونائية بـ9 محافظات مصرية.
والمشروع يجرى تنفيذه ضمن المشاريع التنموية الإماراتية فى مصر بهدف سد 12% من العجز فى شبكات الصرف الصحى ليخدم نحو 3 ملايين مليون مواطن مصرى عبر تحسين البيئة المعيشية بالقرى الأكثر احتياجًا لخدماته.
وفى بيان له اليوم، قال المكتب التنسيقى إن أعمال المشروع تجرى على قدم وساق فى 9 محافظات مصرية منها 5 بالصعيد هى أسيوط والأقصر والمنيا وسوهاج وقنا و4 بالوجه البحرى والدلتا هى البحيرة والشرقية والمنوفية والغربية، وإن مكونات المشروع التى يجرى الانتهاء منها حاليا تتضمن مد شبكات مواسير انحدار بالقرى المستفيدة تصل أطوالها إلى 1500 كم، وإنشاء خطوط للطرد تصل إلى 453 كم مربع وأيضًا إنشاء 7 محطات لتنقية ومعالجة مياه الصرف.
ولفت إلى أن فرق العمل من المهندسين والفنيين والعمال والإداريين يبذلون قصارى الجهد من أجل سرعة الانتهاء من المشروع وتسليمه للحكومة المصرية.
ويقدم المشروع خدمة الصرف الصحى للمناطق المستهدفة عن طريق ربط منازل القرى المستفيدة على شبكات الانحدار والوصول بالخدمة إلى جميع المنازل، كما يوفر المضخات التى تساهم فى خدمة المزيد من القرى المعزولة عن نظام الصرف الصحى مستقبلا، بما يسهم فى تحقيق أثر إيجابى فى الحد من نسبة انتشار الأوبئة والأمراض المعدية والحفاظ على سلامة المواطنين.
وذلك من خلال تحسين البيئة والصحة العامة عبر وقف الصرف العشوائى وتحسين عمليات تنقية ومعالجة المياه فى تلك القرى، كما يوفر المشروع ما يزيد على 23 ألف فرصة عمل ما بين مؤقتة ودائمة فى مجال البناء والتشييد.
وأوضح البيان أن المشروع يعتمد على تطوير البنية التحتية للصرف الصحي وربطها بالشبكة القومية للصرف الصحى بهدف وقف تضرر شوارع القرية ومنازلها من ارتفاع منسوب المياه الملوثة، وما يسببه ذلك من أضرار على الشوارع والمنازل ذات الكثافة السكانية العالية، ووقف خطورة التصريف العشوائى إلى المجارى المائية، وما يترتب على ذلك من تأثير على الصحة العامة وتلوث للبيئة.
وأكد أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تقوم بمتابعة أعمال المشروع الذى تشارك فى تنفيذه 12 من كبرى شركات المقاولات المصرية من القطاعين العام والخاص.
يذكر أن الإمارات سلمت الحكومة المصرية 100 مدرسة جديدة فى 18 محافظة و78 وحدة لطب الأسرة بالمناطق الأكثر احتياجا فى 23 محافظة، و 4 جسور تم تشييدها بـ3 محافظات، و600 حافلة للنقل الجماعى لصالح هيئة النقل العام بالقاهرة.
كما تم تسليم 50 ألف وحدة سكنية بمواصفات الإسكان الاجتماعى ضمن المشروع الإماراتى للإسكان، وكذلك محطة “شعب الإمارات” لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، إضافة إلى إنجاز المشروع المصرى الإماراتى للتدريب من أجل التشغيل.
ويجرى أيضا تنفيذ مشاريع للأمن الغذائى والطاقة، وذلك ضمن حزمة المشاريع التنموية الإماراتية فى مصر والتى تهدف إلى إحداث تأثير إيجابى فى حياة أكثر من 10 ملايين من المواطنين المصريين، وتوفر نحو 900 ألف فرصة عمل ما بين مؤقتة ودائمة.

Exit mobile version